رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على رأسها ملف سد النهضة.. أبرز تصريحات السيسى فى الخرطوم

ستوديو

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ قليل، بيانًا في المؤتمر الصحفي عقب مباحثاته مع الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، وجاءت أبرز تصريحاته كالتالي:


- أعرب عن سعادته البالغة بالتواجد اليوم في الخرطوم. ووجه الشكر لفخامة الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان" وشعب السودان الشقيق على حفاوة الاستقبال وكرم وحسن الضيافة.

- تمازج الشعب المصري والسوداني لم ينقطع يوماً وسوف يستمر ويبقى بإذن الله.

- نساند الشعب السوداني قيادة وحكومة وشعباً في كل المجالات بلا استثناء.

- وجه الدعم للجهود الكبيرة التي يقوم بها الإخوة في السودان لإدارة المرحلة الانتقالية الحالية، ومواجهة تحدياتها بشجاعة ورؤية وعزم على المضي قدماً نحو مستقبل أفضل.

- مصر ستظل معكم قلباً وقالباً، داعمة لجهودكم من أجل تنمية واستقرار وازدهار شعب السودان الشقيق، الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار أشقائكم في شمال الوادي.

- شهدت العلاقات الثنائية بين مصر والسودان زخماً يستحق الإشادة على مدار الفترة الماضية.

- تنفيذ مشروعات في عدد من المجالات الحيوية من بينها الربط الكهربائي والسكك الحديدية والتبادل التجاري والثقافي والعلمي والتعاون في مجالات الصحة والزراعة والصناعة والتعدين وغيرها من المجالات، بما يحقق هدف التكامل المنشود بين البلدين، ويستغل الإمكانات الضخمة للبلدين لمصلحة الشعبين الشقيقين.

- ملف سد النهضة يمس صميم المصالح الحيوية لمصر والسودان بوصفهما دولتي المصب في حوض النيل اللذين سيتأثران بشكل مباشر بهذا المشروع الضخم.

- هناك حتمية للعودة إلى مفاوضات جادة وفعّالة بهدف التوصل، في أقرب فرصة ممكنة وقبل موسم الفيضان المقبل، إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

- رفض أي نهج يقوم على السعي لفرض الأمر الواقع وبسط السيطرة على النيل الأزرق من خلال إجراءات أحادية لا تراعي مصالح وحقوق دولتي المصب.

- بحثنا سبل إعادة إطلاق مسار المفاوضات من خلال تشكيل رباعية دولية تشمل الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بجانب الأمم المتحدة للتوسط في العملية التفاوضية.

- دعم جهود الرئيس "فيليكس تشيسيكيدي" رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتعظيم من فرص نجاح مسار المفاوضات.

- نثق في  قدرة فخامة رئيس الكونغو على إدارة هذه المفاوضات وتحقيق اختراق فيها من أجل التوصل إلى الاتفاق المنشود.

- أُعرب عن ثقتى الكاملة في أن المرحلة المقبلة من العمل المشترك والتعاون بين بلدينا ستتواصل في شتى المجالات.