رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة خارجية السودان: الإعلان عن ملء سد النهضة خطر كبير جدًا

ستوديو

قالت مريم الصادق المهدي، وزيرة خارجية السودان، إن حق الإثيوبيين في أن يستفيدوا من هذا النهر بمرجعية قانونية معروفة في المجلس الدولي، بدون أن تتعرض على مصالح الأطراف الأخرى، لذلك لم يكن من الصعب التوصل للاتفاقية التي تمت في واشنطن العام الماضي.

 

وأضافت مريم الصادق المهدي، خلال كلمتها في مؤتمر صحفي مع نظيرها المصري، اليوم الثلاثاء، أنه اتضح لنا أن هناك عدم وجود إرادة سياسية ومشاكل داخلية أفضت إلى أن يتم العام الماضي ملء فردي كاد أن يتسبب في أزمات كبيرة في السودان، وهذا العام الإعلان عن ملء 13.5 مليار مكعب من الماء بسد النهضة هو خطر كبير جدًا.

 

وأوضحت أنه تمت الاستجابة للطلب الإثيوبي، تحديدًا الاتحاد الإفريقي بأن يكون له دور كاد أن يودي بالأوضاع في السودان من ناحية الأوضاع السياسية وأمن الموطنين، ولا بد أن يتحول المراقبون بالأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى أعضاء، وسعداء بتفهم أخواتنا في مصر لهذه المبادرة وأن يكونوا جزءًا منها.

 

وتابعت: توافقنا أن يكون هناك سقف زماني لتحرك آخر، حيث أن الملء سيكون في يوليو، وهذه السقوف الزمنية تكون مسبوقة بعمل دبلوماسي يشرح خطورة عدم التحرك الدبلوماسي، وعودة الجانب الإثيوبي للمفاوضات مرة أخرى حتى لا تضر باقي الأطراف من هذا الملء، وأن يكون هناك تنسيق مشترك مفتوح يجعل إثيوبيا تنضم إلينا لخطورة الطريقة التي تمت في السابق لتصوير التقارب بين دولتي السودان ومصر.


وأكدت أن الدولة السودانية بصورة فيها شفافية ووضوح تسعى لأن تتوقف الشقيقة إثيوبيا عن هذه التصرفات الفردية، لأن الحكومات تلتزم بعمل السلام والتنمية لشعوبها، ومد أيادي التعاون لجيرانها، وأن تكون العلاقات قائمة على حسن الجوار، دون أن نتخلى عن سيادتنا.