رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالله النجار: إنجاب الأطفال بلا حساب ليس من الإسلام

ستوديو

قال الدكتور عبدالله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الإنسان من حقه أن ينجب أو لا ينجب، لكنه ليس حقًا مطلقًا، إذا أثر على المجتمع، والقضية السكانية من القضايا المهمة للدول وخاصة مصر.

وأضاف النجار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أنه من المهم أن يكون النسل قويا ليكون قادرا على حماية بلده ورسالته ونفسه، ولذلك حق الإنجاب يخضع لكافة الحقوق ولا يخص الوالدين فقط، فهو حق لله أولًا والمجتمع بعد ذلك ومن حق المجتمع أن يراقب القضية وينظمها.

وأردف: "الأمر ليس عددًا فقط ولكن المهم التوازن بين العدد وقدرة الإنسان على الإنفاق مع الإيمان بأن الله هو الرازق، ولكن الرزق تكليفي ويحتاج لسعي وليس تواكلًا".

وأكد أن من يزد في عدد الإنجاب يضيق الفرصة على غيره في توفير الخدمات المجانية وهو ظلم لصاحب العدد القليل. فليس من الإسلام أن يتم إنجاب الأطفال بلا حساب لكيفية تعليمهم وتربيتهم ثم يتم الإلقاء بهم في الشوارع.

وأوضح أن الدين يستغل في قضية الزيادة السكانية استغلالا عاطفيا، ولكن لا بد من توافر أسباب كفالة التربية الصحيحة للنشء من خلال القدرات والإمكانات. فإن كان غير قادر ففيه ظلم للمجتمع ككل.

وختم الدكتور عبدالله النجار، أن القضية مهمة ويجب التعاون لشرح خطورة الزيادة السكانية، لأنها تعاون على البر والتقوى وليست تعاونًا على الإثم والعدوان.