رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رائد العزاوي: حادث أربيل صناعة مليشيات خارجية لإضعاف الحكومة العراقية

رائد العزاوي
رائد العزاوي

قال رائد العزاوي، أستاذ العلاقات الدولية العراقية، إن حادث استهداف مطار أربيل له عدة رسائل متعددة منها الداخلي ومنها الخارجي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لقناة "الحدث": الرسائل الداخلية تقول لكل الجهات العراقية أن أي تضافر مابين إقليم كردستان، ومابين المركز أن لدينا أذرعنا التي يمكن أن تقلب الطاولة في أي لحظة وهذا رقم واحد.

وتابع: "الشيء الأخر وهو صلب الموضوع  وهو  نجاح حكومة الكاظمي في إلقاء القبض على من قام بقتل النشطاء العراقيين ومن قاموا بخرق واضح لحقوق الدولة وحقوق  الإنسان، وكل هذه رسائل للداخل  تقول إننا مازلنا موجودين ولدينا قدرة على أن نحدث خللًا في العلاقات،  ولدينا القدرة على إضعافكم بشكل أو أخر أمام المجتمع الدولي،  فالعراق أصبح منفتحًا ويعمل لحل الأزمة في سوريا ولديه قدرة على الانفتاح على العالم العربي ويعود قويا".

وأكمل: "هذه الرسائل سواء من حزب العمال الكردستاني، واختصاره الـ Pkk، أو المواليين وهي رسائل تقول إننا ممكن أن نضعف الحكومة والدولة كما كانت قبل 17 عامًا رهينة لدى إيران".

وأكد أن الحادث هو صناعة جهات وميليشيات لديها ولاء خارج العراق مثل إيران أو حزب الـ Pkk، و الأخيرة أسلحتها متوسطة وخفيفة ولا يملكون هذه الأسلحة الحديثة، مشيرًا إلى أن الصورايخ صناعة إيرانية تم تصنيعها في أماكن قريبة من بغداد، و هناك جهات لا تريد للعراق أن تكون أمنة، لا تريد إلا الفوضى وعدم السماح ببناء عراق قوية مستقرة.