رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حلمى النمنم: أم كلثوم تعرضت لمذابح فنية نالت من عرضها.. فيديو

ستوديو

قال الكاتب حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إن أم كلثوم هي صوت مصر بحسب ما كتب عنها في كتاب فرنسي تمت ترجمته في المركز القومي للترجمة، معقباً:" أم كلثوم فتاة فلاحة ريفية مصرية جاءت من الريف إلى القاهرة".

وأضاف النمنم خلال لقائه ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "ten"، تقديم الإعلامي عمرو عبدالحميد، ، قبل أن تأتي أم كلثوم  إلى القاهرة ، أخذت الدراسة التقليدية، حيث إنها ذهبت الى الكتاب لتتعلم القراءة والكتابة وحفظت القرآن الكريم كاملا، وبالتالي أخذت الثقافة المتاحة في الريف المصري في ذلك الوقت، فهي من قرية من السنبلاوين في مطلع القرن العشرين، وكان ذلك أقصى حد مسموح به لفتاة في تلك الفترة"، وجاءت إلى القاهرة ، حيث كانت القاهرة مجتمع به قدر كبير من التسامح، قابلتها مشاكل كتير من الصحافة الفنية.

وأشار إلى أن المجال الفني والثقافي به صراعات مثل المجال السياسي وأكثر ، معقبا:" أم كلثوم اتعمل لها مذابح، والتشهير بها في إحدى المجلات وصلت للأعراض، وهو ما ترتب عليه أن يترك والدها القاهرة ويعود للريف ليغلق على أسرته".

وأوضح أن الشيخ مصطفى عبدالرازق، شيخ الأزهر، هو من وقف بجانبها وساندها وأقنع والدها ألا يخشى مثل هذه المعارك لتصمد وتستمر وتواصل.