رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ بجامعة السادات يكشف مُركب جديد يحقق طفرة في الثروة الحيوانية بحلول 2025

ستوديو

قال الدكتور محمد فتحى سالم، أستاذ بجامعة السادات، إن فريق علمى بمركز الزراعة الحيوية في جامعة السادات نجح في ابتكار مركب البايوفاكتور الذى استطاع تحفيز خلايا الجاموس المصرى وزيادة أوزانها بشكل غير مسبوق بلغ أكثر من 2 كيلوجرام يوميا، وهو ما يحقق طفرة كبيرة في الثروة الحيوانية.


وأضاف سالم للإعلامى محمد غانم عبر فقرات برنامجه "الجدعان" على فضائية القاهرة والناس 2، أن مركب البايوفاكتو نتاج بحث علمى منذ 14 عاما وبدأ تسويقه على المستوى التجارى منذ عام كامل حقق فيه أعلى معدل تحويل غذائى للجاموس المصرى بلغ أكثر من 2 كيلو في اليوم الواحد، لافتا إلى أن المركب يعمل على رفع مناعة الجاموس لمواجهة الفيروسات والأمراض القاتلة للقطيع إلى جانب خاصة الجلد العقدى والحمى القلاعية. 


وأوضح سالم، أن مصر بها أكثر من 3.5 مليون جاموسة من السلالات المصرية الخاصة وهى المنوفى والبحيرى والصعيدى، وهو كنز يمكن استغلاله والوصول إلى الاكتفاء الذاتى من اللحوم بحلول عام 2025، بشرط استخدام مركب البايوفاكتور في مزارع الجاموس سواء للأنواع الصغيرة أو العجول أكبر من 200 كيلو.


ولفت إلى أن بعض المزارع نجحت في الوصول لأوزان 3.5 كيلو زيادة يومية في أوزان العجول وهو أعلى من المعدل العالمى للتسمين ويعد نصرا كبيرا يمكن استغلاله بتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم الأورجانيك بأعلى جودة وبدون أي وجود للمضادات الحيوية أو المبيدات.