رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«طوبى لمن أحياها».. «وثائقي» يرصد إنجازات الدولة

ستوديو

بذلت الدولة المصرية قصارى جهدها في محاربة العشوائيات والمناطق الخطرة وغير الآمنة على مدار السنوات الماضية، بالإضافة إلى الإنشاءات التي تم تشييدها من أجل احتواء سكان تلك الأماكن، كسكن آمن وآدمي يليق بالمواطن المصري، فـ«طوبى من أحيى العشوائيات وعمرها»، وجعل منها نبض لحياة جديدة.

ولم يكن ملف العشوائيات هو الوحيد الذي بدأت فيه الدولة، فهناك العديد من الملفات، وأبرزهم مشروع تأهيل وتبطين الترع، وأنجزت فيه الدولة الكثير منذ أن بدأت، ونرصد في التقرير التالي أبرز ماتم التوصل إليه:

«من أحياها».. فيلم وثائقي عن العشوائيات

بثت وحدة الوثائقيات التابعة لقناة dmc""، تحت عنوان "من أحياها"،  فيلما وثائقيا يرصد التاريخ العريق لمصر في البناء والتعمير والتشييد، وكيف كانت مصر سابقة للجميع، وتحول تلك النهضة في ظل سنوات من التهميش والإهمال إلى تدهور واضمحلال فيما يتعلق بالتنمية، فانتشرت العشوائيات التي ظهرت منذ نصف القرن أو أكثر، وأصبح الحل لها صعبا وشبه مستحيل.

وكشف الفيلم الوثائقي عن الواقع المرير الذي عاشه سكان المناطق الخطرة وغير الآمنة في عدة أماكن أبرزها سكان الدويقة الذين انهارت على رؤوسهم الصخرة الشهيرة، وحجم التهديد الذي تتعرض له حياة أهل تلك المناطق، التي تخلو تماما من الخدمات وتعاني من بنية تحتية منهارة، فضلا عن انعدام الأمن والأمان.

وظهر داخل الفيلم، مجموعة من المواطنين في المناطق العشوائية والخطرة، شرحوا فيها قدر معاناتهم على مدار سنوات، من تهديد بانهيار المنازل وعدم وجود مياه نظيفة أو صرف صحي، وأزماتهم من القواعد الإنسانية، فانتشر التحرش وانعدمت الأخلاق نتيجة للوضع غير الآدمي الذي كان يعيشه أهالي المناطق.

وعرض الفيلم، الحياة الجديدة التي شهدها أهالي المناطق العشوائية، حياة أخرى ووضع أخر باتوا عليه، تبدل حالهم، فبعد أن كانوا يعانون من كل شئ خطر، أصبحوا الآن يعيشون حياة كريمة تليق بالمواطن المصري، وتعلم أبناءهم مهارات جديدة ستغير من حياتهم في المستقبل.

المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع:
وتستمر الادارات العامة بواسطة المهندسين والفنيين وأطقم التنفيذ من المقاولين والشركات المنفذة في متابعة وتنفيذ أعمال التأهيل للترع بنطاق الجمهورية، حيث كشف المهندس محمود السعدى، المشرف على مشروعات تأهيل وتبطين الترع، إن ما تم تأهيله في مشروع تبطين الترع بلغ 985.8 كيلو متر بـ20 محافظة، فيما يبلغ إجمالى الأطوال المتعاقد عليها للتأهيل بلغت 6021 كيلو متر فى مختلف محافظات الجمهورية، حيث تم تأهيل 7 كيلو متر ترع اليوم. ونرصد آراء الفلاحين في ما تم التوصل إليه في تأهيل وتبطين الترع بمحافظة الدقهلية.

وقال أحد الفلاحين إنه يفخر بما تم إنجازه، ووجه الدعاء للرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا: «الله يباركله ويطول في عمره.. بقى عندنا كورنيش أحلى من بتاع الإسكندرية».

وأكد فلاح آخر أنه استفاد من هذا المشروع، معتبرا إياه مشروع هيعم بالخير على البلد والناس.