رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«شاعر الألف أغنية».. ذكرى رحيل مرسي جميل عزيز

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الثلاثاء، تقريرًا عن ذكرى رحيل "شاعر الألف أغنية" مرسى جميل عزيز.

وولد مرسى جميل عزيز بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، فى ٩ يونيو ١٩٢١ وكان أبوه الحاج جميل مرسى عزيز من كبار التجار في المدينة.

وحصل مرسى جميل عزيز على البكالوريا من مدرسة الزقازيق الثانوية، والتحق بكلية الحقوق لتبدأ مسيرته مع الشعر، وكان أول ما كتبه من شعر في حياته، وهو في الثانية عشرة من عمره، في رثاء أستاذه، وفى ١٩٣٩ أذيعت له أول أغنية في الإذاعة بعنوان «الفراشة» ألحان رياض السنباطى، وفى العام نفسه انطلقت شهرته عندما كتب أغنية «يا مزوق يا ورد في عود»، التي غناها عبدالعزيز محمود.

ووصل رصيده لأكثر من ألف أغنية، وكتب الأوبريت والقصة السينمائية والسيناريو والمقال، وترك بعد رحيله أغنيات التي لم تغن ومنها «من غير ليه» ألحان وغناء عبدالوهاب، ومن أغانيه سيرة الحب، وفات الميعاد لأم كلثوم، وما انحرمش العمر منك، وزمان يا حب لفريد الأطرش، وفى يوم في شهر في سنة، والليالى، وبأمر الحب، وبتلومونى ليه، وحبك نار لعبدالحليم حافظ، وأنا قلبى ليك ميال، وياما القمر، وبيت العز، وليه يا قلبى ليه، ويا لأسمرانى، وحيران لفايزة أحمد، وغيرهما العديد إلى أن توفى في ٩ فبراير ١٩٨٠.