رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أشرف أبو الهول: مصر حريصة على إحياء عملية السلام ودعم الفضية الفلسطينية

ستوديو

قال أشرف أبو الهول، المتخصص في الشئون العربية والفلسطينية، إن قيام مصر والأردن بتقديم مشروع قرار أمام جامعة الدول العربية لدعم القضية الفلسطينية يعكس مدى اهتمام مصر بتحقيق المصالحة الفلسطينية وإحياء عملية السلام.


وأضاف خلال مداخلة ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، إن هناك رعبة في توحيد الموقف العربي والفلسطيني للدفع بجهود متكاملة لوضعها أمام الإدارة الأمريكية الجديدة.


وشدد أبو الهول على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني، موضحًا أن حماس طلبت إجراء انتخابات تشريعية وانتخابات رئاسية وانتخابات مجلس وطني في وقت واحد، ولكن في النهاية اقتنعت أنه من الصعب إجراء 3 انتخابات في وقت واحد، وتم التوافق على عمل انتخابات تشريعية وبعدها انتخابات رئاسية وبعدها انتخابات المجلس الوطني، وكل هذا تحت الرعاية المصرية.


وأكد، أن إدارة جو بايدن مقتنعة بحل الدولتين، وتخلت عن صفقة القرن، ويجب استغلال الموقف الأمريكي، لحل الدولتين في أسرع وقت.


وعن موقف ترامب السابق من حل الدولتين، وانحيازه لإسرائيل، قال: "ترامب زيه زي اي رئيس امريكي بياخد فترة وبيمر واحيانا لازم تمتص الصدمات عشان تقلل من الخسائر، ودة اللى مصر عملته، حاولت امتصاص صدمات ترمب وقللت حجم خسائر القضية الفلسطينية".