رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفريق أسامة ربيع يوضح حقيقة تأثير خط أنابيب إيلات وعسقلان على الملاحة

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

رد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، على الأخبار التي نشرت مؤخرًا حول تهديدات "خط أنابيب إيلات وعسقلان"، على مسار قناة السويس، مؤكدًا أن هذا ليس له أي أساس من الصحة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم"، مع الإعلامي نشأت الديهي، والمذاع عبر فضائية "تن": "خط إيلات عسقلان حال تشغيله، فإن نسبة تجارة البترول للإمارات حوالي 0.7% من إجمالي حركة تجارة البترول المارة بالقناة والسعودية تمثل 4,9% من البترول الخام".

وأكد ارتفاع نسبة تجارة مشتقات البترول العابرة لقناة السويس إلى 14.2%، وهي منتجات يصعب نقلها عبر خطوط الأنابيب في مقابل تراجع نصيب البترول الخام  إلى 8.8% فقط من حجم التجارة المارة بالقناة، نظرا لتزايد الاستثمار في قطاع البتروكيماويات ونشاط تكرير البترول عالميًا".

وأكد أنه لا يوجد تخوف من هذا الموضوع، ونحن نعد أشياء كثيرة لهذه المسألة، ومن الوارد تخفيض الأسعار لسفن البترول والغاز المسال في أمريكا، وهذا ما جعلها تختار قناة السويس، مشيرًا إلى أنه يوجد لدينا خطوط أخرى نجهزها لكي يستمر عائد قناة السويس، مشيرًا إلى أن أغلب دول الخليج تصدر البترول لغرب أوروبا، ولذا ستحتاج لناقلات بترول أخرى وهذا ما يمثل تكلفة أخرى عليها.