رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير اقتصادى: الالتزام بشروط الحصول على العلامات التجارية يوفر أرباحًا كبيرة

ستوديو

قال محمد مصطفى الكوكاني الخبير الاقتصادي، إن تحويل مراكز خدمة السيارات لعلامة تجارية أصبحت متاحة في مصر للراغبين بشروط وقواعد تضمن الأرباح للطرفين، وتحترم سياسات الملكية الخاصة بأصحاب تلك العلامات.

وأضاف «الكوكاني» خلال لقائه بالإعلامى محمد غانم عبر فقرات برنامجه «الجدعان» على فضائية «القاهرة والناس 2»، أن حجم تكلفة إقامة فرع لصيانة السيارات علي سبيل المثال يمكن أن يصل لـ 15 مليون جنيه، كما أنه يمكن للراغبين استغلال العلامة التجارية لأنها تقدم نفس خدمات التوكيلات الكبرى وبأسعار تنافسية، مشيرا إلى أن عدم التزام البعض بحقوق هذه العلامات يعرضهم للمساءلة القانونية.

وكشف الدكتور أحمد صبحى حميدو خبير التسويق، عن أن الفوز بحق استغلال علامة تجارية له شروط وقواعد، لا بد من الالتزام بها بين صاحب العلامة ومن يريد استغلالها، لضمان حقوق الطرفين ونسبة الأرباح المستهدفة. 

وأضاف أن بناء العلامة التجارية يحتاج إلى الاستعانة بمستشار متخصص لتقييم المنتج التجارى، بحسب احتياج المستهلكين، وأن مانع حق الانتفاع بالعلامة التجارية، يقدم خدمات للمنتفع منها توفير المنتج بسعر مناسب والتدريب على تسويقه وتقديم الدعم الفنى والمساعدة في اختيار موقع التسويق.

وأوضح أن صاحب العلامة التجارية يخصص نسبة من إجمالى مبيعات الفائز بحق استغلال العلامة التجارية بقيمة من 2 إلى 3%، لافتا إلى وجود صعوبة كبيرة لأصحاب العلامات التجارية في التسويق بأنفسهم على مستوى الجمهورية دون نظام "الفرانشايز"، الذى يحول كل فرع من فروع العلامة التجارية من مركز للتكلفة إلى مركز للإيرادات في كل القطاعات خاصة القطاع الزراعى.