رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أزهري: الناس فهمت حديث الرسول عن النسل بشكل خاطئ (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد سالم أبوعاصى، عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر، إن بعض العلماء قالوا إن الأصل في الزواج هو "الإباحة"، وليس الوجوب، وروى حديث رسول صلى الله عليه وسلم: "تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"، متابعًا: "العلماء قالوا هنا الأمر للندب والذي صرف هذا الحديث من الوجوب إلى الندب حديث رسول الله "المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف".


وأضاف أبوعاصي خلال حواره ببرنامج "لعلهم يفقهون"، الذى يقدمه الشيخ خالد الجندى، عبر قناة "dmc"، أن العلماء قالوا بالكيف لا بالكم، أي العبرة بالجودة، قائلًا: "أن يتباهى بنا نفسيًا وخلوقيًا وجسمانيًا وعلميًا وحضاريًا.. يتباهى بنا ونحن أمة قوية عقلية تخترع وتبدع وتنشأ وتعلم، الإنسان لا يتباهى بالضعيف والكسالى والمرضى، وهنا العلماء قالوا بالهيئة لا بالعدد".


ولفت أبوعاصي إلى أن إنجاب طفلين يحقق الكثرة التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث، مشيرًا إلى أن علماء اللغة قالوا إن الاثنين جمع، مضيفًا: "أقل الجمع عند علماء اللغة العربية هو اثنين وعند علماء الشريعة أقل الجمع ثلاثة.. والكثرة فى حديث الرسول ليس شرطًا أن يكونوا 10 أو 15، لأن الاثنين فى اللغة العربية كثرة".