رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث: تبادل الأسرى بين الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق خضع لشروط معينة

ستوديو

قال أحمد عطا، الباحث بمنتدى الشرق الأوسط، إن تبادل الأسرى بين الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق تم تحت شروط معينة، موضحا أنه تم تسليم 33 أسيرا ممثلين عن الجيش الوطني الليبي و15 أسيرا عن حكومة الوفاق.

وأضاف خلال حديثه لقناة "الغد"، أنه تم تنفيذ العملية الثانية لتبادل الأسرى بين الجيش الليبي وقوات حكومة الوفاق، مشيرا إلى أن عملية تبادل الأسرى ضمت أكثر من ثلاثين أسيرا في قرية الشويرف جنوب غربي ليبيا.

وأوضح أن العملية الثانية لتبادل الأسرى، تمت طبقا لمقرارات عمل اللجنة العسكرية 5+5، لافتا إلى أن هذه الخطوات تتم حسب الاتفاق وتوثيق عمل اللجنة العسكرية والاتجاه نحو الاستقرار وعمل صياغة تفاهمية بين حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي.

وشدد على أن المشوار ما زال طويلا في الملف الليبي خاصة أنه يوجد العديد من الملفات الشائكة لم يتم التطرق لها ، والحديث بشأنها من الميليشيات والمرتزقة وغيرها من الملفات.

وأوضح أن هناك 15 ألف عنصر من الميلشيات على الأراضي الليبية تتبع حكومة الوفاق مباشرة كذلك ميليشيات تتبع مباشرة جهاز المخابرات التركي، كما أكد أن ما تم الإفراج عنه من الأسرى بين حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي هم من لم يتم إدانتهم جنائيا أو ارتباطهم بأعمال عنف وتخريب داخل الأراضي الليبية، وهو ما تم الاتفاق عليه طبقا لمقرارات عمل اللجنة العسكرية 5+5.