رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف أصبحت مصر مركز إقليمي لتصدير الطاقة؟.. عضو الإقليمي للطاقة يجيب

ستوديو

قال المهندس حسن أمين عضو اللجنة التنفيذية للمركز الإقليمي للطاقة، إنه بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة محطات الوقود لتموين السيارات بالغاز الطبيعي،  أطلق المركز الإقليمي للطاقة خطة لإنشاء عدد من محطات تحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الأحد، أن الطاقة النظيفة تطلق على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقات أخرى مستحدثة، وأحسن مثال في مصر على استخدام الطاقة النظيفة هو مشروع "بلبان" الكائن في أسوان المعتمد على استخدام الطاقة الشمسية.

وأشار عضو اللجنة التنفيذية للمركز الإقليمي للطاقة، إلى أن الطاقة النظيفة تقلل الإنبعاثات الكربونية، مشيرًا إلى أن استخدام الوقود التقليدي ينتج عنه انبعاثات كربونية ضارة.

وأفاد، بأن استخدام الطاقة النظيفة عامل من عوامل التنمية والنهضة، موضحًا أن  مشروع "بلبان" وفر حوالي 1500 ميجا وات، بجان توفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل لأهالي أسوان والمناطق المحيطة لها، أثناء فترة البناء للمشروع.

 

وأوضح، أن مصر أحدثت قفزة في مجال إنتاج الطاقة النظيفة، فالقدرات المولدة حتى عام 2014 كانت لا تتعدى 32 ألف ميجا وات، ولكننا الآن تخطينا الـ 48 ألف ميجا وات مع إحالة بعض المحطات المتقادمة، مما جعل مصر مركز إقليمي لتصدير الطاقة.