رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تاريخ لا يزال حاضرًا.. جولة داخل البيت السيوى (فيديو)

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "جولة داخل البيت السيوي.. تاريخ لا يزال حاضرًا".

ويمتلك البيت السيوي مميزات كثيرة، أنه مبني بالطمي والكرشيف، إذ إن الكرشيف خليط من الطمي والملح، ويسحب الطاقة السلبية في الصيف والشتاء، إذ إنه يوفر الدفء في الشتاء والبرودة في الليل. 

وفي البيت السيوي، يجرى عرض المقتنيات التي بدأت تنقرض وتندثر من هناك، مثل بعض ملابس العروس في اليوم الأول واليوم الثالث، كما أنه يعرض مقتنيات فضية، إذ إن المجتمع السيوي كان يعتمد على الفضة وليس الذهب بين الطبقات الغنية، أما الفقراء فإنهم كانوا يعتمدون على الجلد ومواد مطرزة. 

وفي التطريز السيوي يجرى استعمال ألوان تدريج البلح، لأنها مستمدة من وحي الطبيعة والبيئة، كما يعرض البيت السيوي مقتنيات لملابس الرجال والفخار، إذ يستخدم في الطبخ والعجن والشرب، وهي عادات لم تعد موجودة في المجتمع السيوي، بالرغم من أنها كانت تجعل صحة الأهالي أفضل بسبب اعتمادها على الطبيعة. 

وهناك ما يعرفه الأهالي بالحجرة الشتوية، حيث كانت الأسرة تتجمع فيها، وكانت تحكي الأم أو الجدة الحواديت والحكايات عن تاريخ سيوة للأسرة بسبب عدم وجود تليفزيون في الماضي، لذلك فإن الأهالي سمعوا كل الأحاديث نقلًا عن الأجداد والآباء.