رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رائد العزاوى: إيران تخطط للاستفادة من المظاهرات التى دعا لها ترامب يوم 6 يناير

دكتور رائد العزاوي
دكتور رائد العزاوي

قال الدكتور رائد العزاوي، أستاذ العلاقات الدولية، إن إيران أمام 3 سيناريوهات للثأر لمقتل قاسم سليماني،  قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الأول إما أن تكون صفعة بصفعة، أو لكمة بلكمة، أو باستخدام الأسلحة البيضاء والحجارة.

وأضاف خلال مداخلة فيديو مع فضائية "الحدث": "إيران ربما توجه ضربة للولايات الأمريكية ومن خلال مصادري علمت إن إيران تخطط للاستفادة من اليوم السادس من هذا الشهر لاستغلال التظاهرات والتي دعا لها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتصويت داخل الكونجرس على الانتخابات الأمريكية".

وتابع: "السيناريو الثاني ركلة بركلة بمعني أن تستفيد إيران بأذرعها ليس في العراق، لأن الأمر أصبح مكشوفا ربما تحدث مظاهرات وحرق للعلم الأمريكي، والسفارة الأمريكية من الصعوبة بمكان أن يحدث فيها هجوم، واعتقد أن القيادة الأمنية قادرة على أن تكشف أي خلل أو اختراق للأجهزة الأمنية خلال هذه الأيام".

واستطرد: "السيناريو الثالث إما أن يحدث استخدام الأسلحة البيضاء بمعنى أن يتطور الأمر لحرب شاملة، فإيران ظهرها مكشوف وربما توجه ضربات في الخليج العربي والجنوب اللبناني ولكن سيكون أمرا مرهقا لها ولأمريكا وربما يدخل طرف ثالث وهو إسرائيل وستشتعل كل المنطقة وهذا ما لا تريده إيران ولا ترامب ولا الرئيس الجديد".