رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بشتو: المنظومة الحديثة توفر 80% من مياه الرى و70% من الأسمدة

ستوديو

قال أحمد بشتو إعلامي ومقدم برنامج «مصر بتبني»، إن مصر الدولة الوحيدة في العالم التي تعمل على 3 محاور في مجال توفير المياه، وهي تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الصرف وتنظيم منظومة الري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حصاد الأسبوع» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز» أن منظومة الري القديمة كانت تعتمد على الري بالغمر، وفي المنظومة الحديثة تقدر كميات المياه على قدر احتياج النبات، مما يوفر كمية مياه تكفي لزراعة 4 ملايين فدان إضافية.

وأردف: «منظومة الري الحديثة توفر من 70% إلى 80% من مياه الري مقابل الطرق التقليدية، وتوفر من 60% لـ70% من الأسمدة، وحتى للفلاح نفسه توفر 2% من مساحة الأرض كانت تهدر في شق الترع».

وتابع: «مساحات كبيرة تتوفر وكميات مياه تتوفر، في ظل ثبات حصة مصر التقليدية في مياه النيل التي تبلغ 55 مليار متر مكعب مكعب، لتكون حصة الفرد 600 متر فقط، بينما نصيب الفرد عالميًا ألف متر مكعب».

وأشار إلى أن 9 ملايين و800 ألف فدان تزرع في مصر، فضلا عن مشروع المليون ونصف  المليون فدان في الصحراء، موضحًا أن في منظومة الري الحديث نسعى لـ100% من الأراضي تزرع بمنظومة الري الجديدة بدلًا من مياه الغمر.