رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحثة: لقاح «أكسفورد – أسترازينيكا» يتصدى لإصابات كورونا المميتة

ستوديو

قالت الدكتورة ميس العبسي، الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد أكثر انتشارًا من السلالة القديمة بنسبة تخطت الـ56%، مشيرة إلى أن لقاح أكسفورد - أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا يسهل ويسرع في عمليات التحصين وعدم الإصابة بالفيروس.


وأضافت خلال حديثها لقناة "الغد"، أن اللقاح الجديد يحفظ في درجة حرارة مبردة خلال 6 أشهر يسهل ويسرع في عمليات التطعيم ضد الفيروس، موضحة أن بريطانيا استطاعت خلال الفترة الماضية تطعيم 600 ألف شخص ضد الفيروس.


وأشارت إلى أن بريطانيا تواجه تحديات كبيرة مع ظهور السلالة الجديدة من الفيروس منها لوجستية توزيع اللقاحات وكذلك عدم توفير الجرعة الكافية من اللقاح وإن لم تكن متوافرة حتى يناير المقبل، مبينة أن الأهم في اللقاح أنه يسهل توزيعه ويساعد بشكل كبير في التعامل ضد الوباء.


كما أوضحت الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية، أن اللقاح الخاص بأكسفورد يمنع حدوث حالات الوفاة والإصابات الكثيرة، مشيرة إلى أن اعتماد الجرعات في اللقاح بجرعتين بينهما 12 أسبوعًا.

كما أكدت الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية، أن هناك عدة نقاط لم يتم التأكد منها خاصة إن كانت السلالة الجديدة تصيب الأطفال أم لا أو أشد خطرا على الأطفال خلاف الظهور الأول للفيروس، لافتة إلى أن جنوب إفريقيا تشير بتأثير السلالة الجديدة على الأطفال، وهذا لا بد من التأكد منه علميًا والتعامل معه من خلال اللقاحات المطروحة وأن الأكثر تضررا هم الناقلون للعدوى.