رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التهاب العمود الفقري.. أعراض جديدة تظهر على متعافي كورونا

ستوديو

قال الدكتور ضياء كامل، أستاذ الباثولوجي بجامعة إنجليا راسكن البريطانية، إن تحور كورونا الجديد في المملكة المتحدة تسبب في إصابة الشباب بالفيروس، وهو ما أسفر عن انتقال العدوى لأعداد كبيرة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، أن بعض الأعراض الجديدة لكورونا تتمثل في التهاب بالعمود فقري، وشم رائحة كريهة، والشعور بالإرهاق والتعب ظهرت عند بعض المتعافين، معلقا: «الأعراض طويلة المدى قد تحدث لـ1% فقط من المتعافين». 

وأوضح أن أعراض فيروس كورونا تكون خفيفة لدى المصابين صغار السن، في معظم الأحوال، متوقعا استمرار بريطانيا في تنفيذ المرحلة الرابعة من الإجراءات الاحترازية حفاظا على الاقتصاد. 

وأردف أنه لا يوجد حزم في مواجهة الفيروس، على غرار ما يحدث في الصين، وهو ما أدى إلى تفشي الوباء، مشيرا إلى أن هناك توجهًا لفتح المستشفيات التي أسسها الجيش البريطاني حال زيادة الإصابات.

وحول اكتشاف سلالات جديدة لكورونا في العديد من البلاد، قال أستاذ الباثولوجي: «تحدث طفرات للفيروس، تصيب الشباب وصغار السن، وهو ما يؤدي إلى انتشار أوسع للفيروس»، مشيرا إلى أن الطفرات قد تقضي على الفيروس أحيانا مثلما حدث مع فيروس سارس. 

وأوضح أن لقاح سينوفارم الصيني واعد، ويحقق نتائج إيجابية في الإمارات، قائلا: «لو موجود في أي مكان بالعالم، هاخد اللقاح المتاح».

وتابع: «نأمل ألا تكون هناك زيادة في إصابات كورونا الفترة المقبلة ببريطانيا، كون لا توجد دولة تستطيع تحمل إجراءات الإغلاق الكامل»، مؤكدا أن الحل الأمثل للأزمة يتمثل في اللقاحات الجديدة.