رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم العالي: ما حدث لكورونا تحور للفيروس وليس سلالة جديدة

ستوديو

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا صحة لتحويل المستشفيات الجامعية إلى مستشفيات عزل، مشيرًا إلى أنه تم زيادة عدد المستشفيات، مع التأكيد على الأطقم الطبية وتدريبها.


ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن نسبة إشغال الأسرة 65% أسرة عادية، العناية المركزة 50%ـ أجهزة تنفس صناعي لا تزيد عن 15%.


وأكد أنه لا توجد سلالة جديدة من فيروس كورونا  في مصر، موضحًا أن سلالة جديدة تعني شكل جديد للفيروس تؤدي إلى أعراض جديدة، وهذا لم يحدث حتى ما حدث في انجلترا عبارة عن طفرات، بمعنى في بعض تكوين الشوكة التي تؤدي إلى إمساك الفيروس بالخلية، مردفا: "ما حدث تحور وليس فصيل جديد، حيث تغير 10 بروتونات في الفيروس، وهذا لا يؤثر على شكل الفيروس الخارجي ولا التعامل معه سواء بالأمصال، أو طريقة انتشاره للمرض".


ولفت إلى أن بريطانيا أجرت بحث وفسرت الانتشار السريع  تفسير علمي غير موثق حتى الآن، وهو أن جزء من التغيير في الشوكة، جعل فرصة الفيروس في الدخول للخلية أكبر.


وناشد وزير التعليم العالي المواطنين، بالالتزام بالإجراءات الوقائية، قائلا: "الموجة الأولى كان فيها تعاون والتزام ووعي، للتعامل مع الموضوع وتقليل الإجهاد على المنظومة الصحية".