رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مستشار الرئيس للصحة: لا يوجد لقاح لكورونا حتى الآن (فيديو)

ستوديو
طباعة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة، إنه حتى اللحظة الراهنة لا يوجد لقاح لفيروس كورونا متاح للاستخدام في أي بلد بالعالم أو من أي شركة، متابعًا: "فيه زيرو وجود للقاحات حتى الآن".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد أبوزيد ببرنامج "الحقيقة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم، أن عددًا كبيرًا من اللقاحات دخل المرحلة الإكلينيكية الثالثة، مشيرًا إلى أن اللقاحات تمت تجربتها على الآلاف من البشر المتطوعين".

وأكد أنه حتى الشركات التي صرحت بفاعلية لقاحاتها بنسب وصلت إلى أكثر من 90%، كانت نسبها تعتمد على إيجابية النتائج في مناعة الإنسان بعد دخولها مرحلة التجارب السريرية، لكن دوره في القضاء على الوباء ما زال يحتاج فترة زمنية في التجارب الإكلينيكية ما بعد إنتاج اللقاح.

ولفت إلى أن اللقاحات مهمة في التقليل من المضاعفات الشديدة والخطيرة التي تحدث نتيجة الإصابة بالفيروس، مؤكدًا: «لم يأت  إلينا  أي شيء معلن علميًا ولا رأينا تفاصيل كاملة منشورة في أبحاث أو مجلات علمية عن نتائج التجارب الإكلينيكية السريرية للقاحات فيروس كورونا ولا نسب فاعلية اللقاحات ومدى كفاءة اللقاح في حماية الإنسان وسيستمر لأي مدة، فكل هذه الأشياء ستحتاج فترة طويلة من الزمن».

 

إرسل لصديق

التعليقات