رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«قدامها 30 سنة».. محلل سياسي: تجميد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي (فيديو)

ستوديو

قال إسماعيل كايا، المحلل السياسي، إن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي قد تجمد بالفعل منذ فترة، مجمد ضمنياً ولم يعلن عن ذلك بشكل علني ودبلوماسي رسمي.

وأضاف "كايا" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "الغد"، مساء الأربعاء، أن تركيا أوقفت مساعيها الحثيثة لهذا الانضمام، لافتاً إلى أن الموضوع لا يتعلق بسياسات أخيرة ولا بشرق المتوسط ولا بسوريا.

وأوضح أن تركيا قدمت طلب الانضمام وبدأت عملية مسيرة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 25 عاما أو أكثر بكثير، معقباً: "ما يجري هو عملية مماطلة طويلة الأمد، فهو مرتبط بعقود وليس بالأزمات الأخيرة، كما أنه ليس مرتبط بإدارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكنه مرتبط بفلسفة الاتحاد الأوروبي تجاه تركيا".

وأشار إلى أنه على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي بحاجة دائماً إلى تركيا وموقعها الجغرافي وأهميتها السياسية والعسكرية إلا أن لديه ملاحظات جوهرية، فالكثير من الدول الأوروبية ترى في تركيا دولة مختلفة كونها دولة إسلامية على الرغم من أنها دولة علمانية إلا أن 99% من سكانها مسلمون.

وقال وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنيبرغ، إن أمام تركيا 30 عاما إضافية قبل التقدم بمفاوضات عضوية الاتحاد الأوروبي، في ظل الأوضاع الداخلية التي تبتعد عن معايير الاتحاد.