رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج يكشف أكبر التحديات التي تواجهها الدولة

ستوديو

قال اللواء أركان حرب سمير فرج، المفكر والخبير الاستراتيجي، إن مصر لديها 4 اتجاهات استراتيجية هامة تتمثل في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي والغربي والشمالي والجنوبي.


وأوضح، خلال حواره مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الثلاثاء، أن مصر الآن تتلقى تهديدات من كافة الاتجاهات الاستراتيجية، وهذا أمر يحدث لأول مرة في تاريخها.

خطورة حروب الجيلين الرابع والخامس على أمن مصر

وأشار إلى أن التهديدات على مصر بدأت تأخذ شكلا آخر، تتمثل في حروب الجيلين الرابع والخامس، مضيفًا أن مصر كانت تمتلك أول جيش نظامي في التاريخ، وهذا الأمر متواجد على جدران المعابد.


وأفاد بأن الحروب تطورت مع ظهور واكتشاف البارود، فالبداية كانت حروب الجيل الأول عبارة عن الرمي بالرماح والضرب بالسيوف، ومن بعدها ظهرت حروب الجيل الثاني باستخدام البندقية والمدفع، لتظهر بعد ذلك الدبابات والمركبات والمدرعات كحروب للجيل الثالث.


ولفت إلى أن حروب الجيل الرابع والخامس ظهرت مؤخرًا، وهي حروب تعتمد على نشر الشائعات والفبركة وهدم الدول من الداخل، مشيرا إلى أن أمريكا هي من ابتدعتها بعدما خسرت خسائر بشرية رهيبة في حرب فيتنام، مما أدى إلى التفكير في طريقة جديدة في الحروب تكون بعيدة عن المواجهات المباشرة.