رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف يتعامل فايز السراج مع محاوطات الإخوان وضغوط أردوغان؟

ستوديو

قال بنغازي أحمد المهدوي، المحلل السياسي، إن فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق في ليبيا تورط في توقيع اتفاقيات غير شرعية مع تركيا، مشيرًا إلى أنه يحاول الخروج من المشهد الليبي دون محاسبة.

 

وأضاف المهدوي خلال لقاء عبر سكايب مع الإعلامي علاء عبود ببرنامج "وراء الحدث" المُذاع عبر فضائية "الغد"، مساء اليوم الخميس، أن هناك ضغوطًا من جماعة الإخوان الإرهابية على السراج، خاصة أن الجماعة تسيطر على السراج منذ توليه ولم تتركه يعمل وفق ما يرى هو.

 

وأفاد المحلل السياسي، بأن الإخوان أحاطوا السراج بعناصر من الإخوان في الحكومة حتى يتصرف وفق ما يريدون هم، كما ضغطوا عليه بالميليشيات حتى أصبح رهينة لهم، مشيرًا إلى أن السراج تعرض أيضًا إلى ضغط كبير من تركيا، لذلك رأى أن الاستقالة أفضل له، حتى أنه يبدو أن قرار استقالته كان دون الرجوع إلى أردوغان.

وأعلن فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق في ليبيا عن رغبته في الاستقالة وتسليم مسئولياته إلى السلطة التنفيذية التي ستنبثق عن لجنة الحوار، بحلول نهاية شهر أكتوبر.

 

وقال السراج في كلمة متلفزة "بهذه المناسبة: "أعلن للجميع رغبتي الصادقة في تسليم مهامي للسلطة التنفيذية القادمة في موعد أقصاه نهاية أكتوبر القادم".

 

ورحب السراج بما تم "إعلانه إلى حدود الساعة في المشاورات الليبية التي ترعاها  الأمم المتحدة"، مضيفًا "ونشد على أيدي الجميع لإنجاز المزيد".

 

ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من تظاهرات ضخمة شهدتها طرابلس وعدد من مدن الغرب الليبي، احتجاجا على أداء حكومة السراج.