رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مطاوع عويس.. 60 عامًا من العطاء الفنى لشيخ "كومبارس" السينما المصرية

مطاوع عويس
مطاوع عويس

على مدار 60 عامًا شارك الفنان مطاوع عويس، فى 450 عملا فنيا جعلته واحدا من أشهر الكومبارس فى تاريخ السينما المصرية، وواحدا من أكثر الفنانين تواجدا في أفلام السينما المصرية القديمة والحديثة.

مطاوع عويس.. أشهر مخبر وكومبارس في السينما.. تعرف على صاحب الـ1000 فيلم بالصور

ولد مطاوع عويس فى 6 أغسطس 1929، حيث ظهر في مئات الأفلام ويعتبر واحدا من أكثر الممثلين الذين ظهروا في الأعمال الفنية على مر التاريخ ومعه الفنان عبدالغني النجدي، ولكن لم يكن اهتمام مطاوع عويس بالتمثيل فقط، حيث شارك في تنفيذ ديكورات وتصميم إكسسوارات عدد من الأعمال الفنية مثل مسلسل "ناعسة" ومسلسل "الدوامة" بالإضافة إلى فيلم "العوامة رقم 70".

مطاوع عويس.. أشهر مخبر وكومبارس في السينما.. تعرف على صاحب الـ1000 فيلم بالصور

لم يؤدِ مطاوع عويس، في حياته سوى مشاهد الكومبارس، وربما كان يظهر في مشهد أو مشهدين ويقول جملة أو جملتين وربما كان يظهر صامتا لا يتكلم، وربما كان يحتم عليه الموقف أن يظهر في الصورة بظهره ولا يظهر وجهه للكاميرا.

قدّم مطاوع عويس جميع أدوار الكومبارس على مدى عشرات السنوات في السينما والتليفزيون، حيث قدم دور المخبر والحرامي ورجل العصابات وابن البلد وتاجر الخضار والساعي والصعيدي، ويعتبر وجهه من أهم وأكثر الوجوه المألوفة في السينما والتليفزيون رغم عدم معرفة الكثيرين باسمه.

في ذكرى ميلاده.. مطاوع عويس أشهر مخبر في السينما المصرية - فن - الوطن

عاصر مطاوع عويس جميع الأجيال السينمائية منذ جيل الفنان يوسف وهبي حتى جيل المضحكين الجدد.

وقد تم إنتاج فيلم تسجيلي عنه بعنوان "عندي صورة" تناول رحلته الفنية منذ بدايته في فيلم "قلبي دليلي"، وحصل الفيلم على عدد من الجوائز منها نجمة الجونة الذهبية من الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان طرابلس بلبنان، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة من المهرجان القومي للسينما، وجائزة أفضل فيلم وثائقي من منصة الشارقة.

دنيا الفيلم Donya Al- Film: الفيلم ألف وواحد في حياة أشهر كومبارس في مصر

وفى الأول من ديسمبر 2015 رحل عن عالمنا مطاوع عويس عن عمر ناهز 86 عاما بعدما حفر اسمه كأقدم فنان فى تاريخ السينما المصرية.