رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الانتخابات فى ليتوانيا.. بوصلة حائرة بين حلف شمال الأطلسى وروسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرسم المواطنون في ليتوانيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بوصلة الحكومة جديدة في ظل الانتخابات البرلمانية التي تحظى بأهمية في ظل المنافسة على "فيلنيوس" بين الغرب وروسيا التي تسعى لإعادتها إلى أحضانها مرة أخرى.

وترتفع التوترات السياسية في ليتوانيا بشكل خاص على خلفية الحرب في أوكرانيا والوضع الجيوسياسي الذي تعيشه البلاد، حسب "دويتش فيله".، حسب تقرير لـ"القاهرة الإخبارية".

وتقع ليتوانيا على الحدود مع جيب كالينينجراد الروسي وبيلاروسيا، ما يزيد من تفاقم الوضع الأمني، وفي هذه الأجواء المتوترة بدأت الانتخابات النيابية التي ستجرى على جولتين.

ونظرًا لموقعها على الجانب الشرقي لحلف شمال الأطلسي، فإن ليتوانيا في وضع مكشوف بشكل خاص في الصراع الجيوسياسي مع روسيا.

ترى ليتوانيا أن الحرب في أوكرانيا تشكل تهديدًا مباشرًا لأمنها، ولهذا السبب تخطط ألمانيا لنشر لواء جاهز للقتال بشكل دائم يضم ما يصل إلى 5000 جندي في وندسوير بليتوانيا.

وقد تكون هناك دلائل على حدوث تغيير في السلطة بليتوانيا بعد الانتخابات البرلمانية، الدولة البلطيقية العضوة في حلف شمال الأطلسي، وهو ما أشارت إليه استطلاعات الرأي الأخيرة.

ويبقى مستقبل ليتوانيا في يد نحو 2.4 مليون مواطن لهم حق الانتخاب، وفي الجولة الأولى من جولتي التصويت سيتم تحديد توزيع 70 مقعدًا برلمانيًا باستخدام التمثيل النسبي، وفي غضون أسبوعين سيتم اتخاذ القرار بشأن 71 ولاية مباشرة في التمثيل الشعبي في فيلنيوس، المعروفة باسم "سيماس".

يأمل الديمقراطيون الاشتراكيون المعارضون في الفوز بالانتخابات وفقًا لاستطلاعات الرأي، فإن القوة الأقوى قد تكون حزب الديمقراطيين الاشتراكيين المعارض، في حين أن حزب اتحاد الوطن المحافظ الذي تتزعمه رئيسة الوزراء إنجريدا سيمونيتي، الذي يحكم مع حزبين ليبراليين، جاء أخيرًا في المركز الثالث فقط.