رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكري ميلاده.. بديع خيرى ابن حى "المغربلين" الذى جمعه الفن مع سيد درويش والريحانى

بديع خيري
بديع خيري

تحل، غدًا، ذكرى ميلاد الشاعر والمؤلف المسرحى الشهير بديع خيرى، الذى ولد فى حى المغربلين بوسط القاهرة فى 17 أغسطس من عام 1893، وتشرب من البيئة الشعبية فنشأ محبا للشعر العامى والزجل، من ثم اتجه لكتابة الزجل وذاع صيته فى هذا المجال.

شكل بديع خيرى وسيد درويش ثنائيًا فنيًا فى بدايات القرن الماضى وقد أنتجا عددا من الأغنيات التى ما زالت عالقة فى الأذهان، منها "يا بلح زغلول، دنجى دنجى، أهو ده اللى صار، البحر بيضحك ليه، خفيف الروح بيتعاجب، طلعت يا محلى نورها شمس الشموسة".

فى عام 1918م، قبل شهور من قيام ثورة 1919، التقى لأول مرة صديقه نجيب الريحانى، حيث كانت أول تجربة فنية جمعتهما فى رواية "على كيفك"، وقد كتب بديع خيرى للسينما الصامتة فيلمه الأول بعنوان "المانجبان" ثم الفيلم الناطق "العزيمة".

وُصف خيرى بأنه "صانع ثورة فى عالم الزجل"، حيث كتب فى القصيدة الواحدة عدة بحور شعرية بدلًا من النظام التقليدى الذى كان سائدًا وهو نظم الرجل على بحر شعرى واحد.

كوَن خيرى فرقة مسرحية مع سيد درويش فى عام 1922 ميلادية، وأنتجت الفرقة مسرحية تحت عنوان "الطاحونة الحمراء" من تأليفه، لكنه اضطر إلى العودة لمواصلة مسيرته مع رفيقه الريحاني.

قدم مع نجيب الريحانى أوبريت "الليالى الملاح" فى مارس عام 1923، وأوبريت "الشاطر حسن"، وبعد عودة سعد زغلول وإفراج البريطانيين عنه، قدّم بديع خيري أوبريت "البرنسيس"، وفي عام 1924 عرضت فرقة الريحاني من تأليف بديع خيري أوبريت "أيام العز" و"الفلوس" و"مجلس الأنس" و"لو كنت ملك"، وفي نفس العام كتب خيري مسرحيته التاريخية "محمد علي وفتح السودان"، وحصل بها على الجائزة الثانية من وزارة الأشغال.

كتب للسينما عدة أعمال ومن أهم أعماله في السينما: امتثال، بحبح باشا، سلامة في خير، دلع البنات، 30 يوم في السجن، العائلة الكريمة مليش غيرك، الحب كده.