رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علم نفس: طالب الثانوية العامة يمر بسلسلة من التوترات والقلق

ستوديو

قال الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس التربوي، إن طالب الثانوية العامة يمر بسلسلة من التوترات والقلق سواء أثناء انتظاره للنتيجة أو مرحلة ما بعد ظهور النتيجة وإعلان التنسيق، موضحا أنه يجب على الطالب والأسرة الرضا بالنتيجة المقدرة للطالب.

وأشار شوقي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى المصرية، إلى أن لحظة ظهور النتيجة فاصلة في حياة الطالب، وبالتالي يجب على أولياء الأمور تجنب الكلام السلبي ونهر الابن بل يجب احتواؤهم، مشددا على أنه في حالة الضغوط على الطالب فترة النتيجة قد تدفعه للانتحار.

فرص العمل فى المجتمع الحالى لا ترتبط بشهادة جامعية

ونوه أستاذ علم النفس التربوي بأن الضغط المتكرر على الطالب أثناء النتيجة يصيبه بأمراض جسمية كالضغط والسكر أو أمراض نفسية وعقلية، فضلا عن عدم الثقة بالنفس، معقبًا: "لا بد من الإيمان بأن الثانوية العامة ليست نهاية المطاف بل هي بداية الحياة، والنجاح في المجتمع غير مرتبط بالنجاح في الثانوية العامة".

وأشار أستاذ علم النفس التربوي إلى أن فرص العمل في المجتمع الحالي لا ترتبط بشهادة جامعية فقط، وإنما النجاح في الحياة العملية يعتمد على امتلاك المهارات، وما يميل إليه من مجالات مختلفة.