رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مطاوع عويس.. ما لا تعرفه عن أشهر كومبارس فى تاريخ السينما المصرية

ستوديو

يحل اليوم 6 أغسطس، ذكرى ميلاد الفنان مطاوع عويس أشهر كومبارس في السينما المصرية الذي عُرف بين الناس بملامحه وظهوره في أشهر الأفلام السينمائية مع كبار النجوم، حتى رحل في الأول من ديسمبر 2015 عن عمر ناهز 86 عاما بعدما حفر اسمه كأقدم فنان فى تاريخ السينما المصرية.

ولد عويس يوم 6 أغسطس في عام 1929، وكانت بدايته الفنية في أربعينيات القرن الماضي، وكان أول ظهور له أمام الكاميرا في فيلم "طاقية الإخفاء" من إخراج نيازي مصطفى لينطلق في مشوار فني أمام كبار النجوم مثل "يوسف وهبي، إسماعيل ياسين، شادية، فاتن حمامة" وعدد من كبار الفنانين.

وشارك بعد ذلك في عدد من الأعمال الدرامية التليفزيونية وكان آخر أعماله الفنية التي شارك بها مسلسل "بيت الباشا" عام 2010 من إخراج هاني لاشين ومن بطولة صلاح السعدني، شيرين وفريدة سيف النصر، ونجح في تقديم أدوار المخبر واللص، وبرع في تقديمها واتقانها، ورغم شهرته في الأفلام الأبيض والأسود فقط.

وكانت أشهر أدواره في أفلام "صراع في الميناء، سلطان، حماتي ملاك، الرجل الذي فقط ظله، الرصاصة لا تزال في جيبي، لحن الوفاء، زقاق المدق، عفريت سمارة، إسماعيل يس في الأسطول، طاقية الإخفاء، وغيرها من الأعمال الفنية، وعمل مدير لأعمال المخرج هاني لاشين ورغم استمراره داخل الوسط الفني لسنوات طويلة إلا أنه لم يتزوج من داخل الوسط وحافظ على خصوصية بيته بسعدًا عن أضواء الكاميرات

وتوفى عن عمر ناهز 86 عاما بعدما حفر اسمه في التاريخ السينمائي المصري كأقدم فنان عمل به.