رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى سلطان الكوميديا.. أبرز المحطات الفنية والشخصية للفنان الراحل سعيد صالح

ستوديو

يحل اليوم ذكري ميلاد الفنان الكبير سعيد صالح حيث إنه من مواليد 31 يوليو عام  1940،  حيث يعد واحدًا من أهم نجوم الكوميديا في مصر، وصاحب مشوار مسرحي كبير.

نشأة الفنان سعيد صالح 

حصل سعيد صالح ‏على ليسانس الآداب بجامعة القاهرة في عام 1960، واكتشفه حسن يوسف وقدمه إلى المسرح، وكانت من ‏أولى مسرحياته (هالو شلبي)، ثم قدم بعد ذلك واحدة من أشهر المسرحيات على الإطلاق وهي مدرسة المشاغبين.

كما قدم العيال كبرت مع نفس فريق العمل دون عادل إمام، وحققت نجاحا مماثلا لنجاح مدرسة المشاغبين، لتتوالي أعماله المسرحية بعد ذلك وحقق نجاحًا كبيرًا من خلاله، وأصبح صاحب تجربة مسرحية فريدة، وقد كان معروفا عنه الخروج عن النص.

أعمال سعيد صالح الفنية 

قدم سعيد صالح ما يقرب من 500 فيلم وكان يعتبر نفسه أحد أكبر الممثلين الذين قدموا أعمالا سينمائية، حيث كان إنتاج السينما لا يتجاوز 1500 فيلم، وهو ما جعله يتباهي بتقديمه ثلث أعمال السينما المصرية من بدايتها.

كما أنه مارس الغناء والتلحين في بعض المسرحيات، وقام ببطولة الكثير من أفلام الفيديو والسينما. ويعتبر رفيق درب الممثل عادل إمام حيث شاركه في أغلب أعماله.

قدم سعيد صالح عددا من الاعمال الدرامية إلا أنه لم تكن الدراما التليفزيونية لم تكن الأقرب إلى قلبه، فقد اعتذر عن العديد من المسلسلات التي تعد من علامات الدراما التليفزيونية نظرا لارتباطه بالمسرح وحبه الشديد له، ولعل من أبرز تلك الأعمال هو مسلسل ليالي الحلمية، والذي حل بدلًا منه الفنان صلاح السعدني.

ولم يكن سعيد صالح يرغب في تقديم مسلسل السقوط في بئر سبع، واعتذر عنه في بداية الأمر، إلا أن التليفزيون المصري كان لديه مديونية تجاه سعيد صالح فعرض عليه أن يقوم ببطولة المسلسل مقابل إسقاط المديونية، وهو ما جعله يوافق، ولكنه حذف جملا عديدة علي لسان الشخصية أثناء التصوير.