رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث: اغتيال هنية ومسئول حزب الله يعنى أن المنطقة على شفا حرب

ستوديو

قال ماركو مسعد، باحث في العلاقات الدولية، إنّ اغتيال إسماعيل هنية ما هو إلا محاولة قتل مفاوضات وقف إطلاق النار وقتل مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشيرًا إلى، أن أزمة الشرق الأوسط أثرت على المشهد بالداخل الأمريكي، وأضعفت سياستها الخارجية.

وأضاف في مداخلة عبر تطبيق سكايب على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن اغتيال شخصية بارزة من حركة حماس فى دولة إيران واغتيال الشخصية الأبرز فى الجناح العسكرى لحزب اللبناني يدلان على أن الشرق الأوسط على شفا حرب.

وتابع، أنّ المنطقة يمكنها تجنب الحرب، فلا يوجد طرف من مصلحته توسيع رقعة الصراع، إلا رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فهو الرابح الوحيد من توسيع الصراع، وقتل محاولات التفاوض وقتل المفاوضات الأمريكية الإيرانية مستقبلًا مع قدوم الرئيس الإيرانى الجديد.

وأوضح، أن نتنياهو وضع نائبة رئيس الوزراء الأمريكي والمرشحة في الانتخابات الرئاسية كامالا هاريس تحت ضغط كبير جدًا، إذ تعتبر العقبة الوحيدة فى البيت الأبيض، لافتًا، إلى أنه وضعها أمام الأمر الواقع، فيجب عليها أن تقدم الدعم لإسرائيل وتمدها بالسلاح والعتاد والدعم الدبلوماسى فى المحافل الدولية.