رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سعاد صالح تعلق على ظاهرة الزواج عبر الإنترنت.. وحكم الشرع بعمل الخاطبة

سعاد صالح
سعاد صالح

أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أنه لا توجد مشكلة من عمل سيدة بدور الخاطبة، موضحة أن ما تقوم بدور الخاطبة هي تقوم بـ "توفيق اثنين في الحلال".

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال تصريحات تلفزيونية، أن "أهم شىء في دور الخاطبة أن تقوم بدورها الصحيح، وليس للتسلية، وأن يرى الشاب بنات الناس فقط".

وأشارت إلى أن الرجل له الحق أن يرى من سيتزوج بها، إذا كان هذا الأمر مبنيًا على الصدق، وأن الشاب من حقه يشوف شعر ووجه من يتزوج منها.

انتشار زواج الإنترنت بالفترة الأخيرة

كما أكدت، أنه لا توجد مشكلة من زواج الشاب بفتاة من خلال الإنترنت، وأن الفترة الأخيرة هناك انتشار لهذه الظاهرة، مشيرة إلى أنها تفضل أن يكون الزواج بعد الرؤية، ولكن إذا تم الزواج عبر الإنترنت فلا توجد مشكلة.

وأشارت إلى أن الخطبة مجرد وعد للزواج وليس زواجًا واختلف الفقهاء فيما يرى الخاطب من مخطوبته لأن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام جاء عامًا قال "انظر إليها"، ولم يقل انظر إلى كذا فإنه أحرى أن يؤدم بينكما، والبعض قال ينظر إلى الوجه والكفين قياسًا على ما يظهر منها أثناء الصلاة، وقال أحد الحنابلة ينظر على ما يظهر منها أثناء قيامها ببعض الأعمال المنزلية بهذا النص.