رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ابعد عن القهوة فى الصيف.. نصائح مهمة للتغلب على الإجهاد الحرارى

ستوديو

قالت د. لمياء إبراهيم هارون، استشاري التغذية العلاجية، وأمين عام رابطة أطباء التغذية العلاجية في القاهرة، إن شرب السوائل باستمرار أثناء موجات الحر أمر ضروري جدًا لتلبية احتياجات الجسم.

وأضافت "هارون" في مداخلة لبرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "dmc": "ممكن الشخص يبقى عطشان وفاكر نفسه جعان، وهذا يحدث مع الكثير من الحالات".

وتابعت: "دائمًا ننصح عند الإحساس بالجوع أو شهية للأكل بشرب كوب من الماء قبل الأكل؛ لأنه قد يحدث تداخل في الشعور بين الجوع والعطش، من أجل تجنب زيادة الوزن".

كما ِأشارت إلى أن إحساس الفرد بقلة الطاقة قد يكون سببه نقص السوائل في الجسم، متابعة: "لذلك من الضروري أثناء فصل الصيف والحر شرب كمية كافية من السوائل بصفة مستمرة حتى لو لم نشعر بالعطش".

ونصحت استشاري التغذية العلاجية بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو بها سكر مضاف بكميات عالية مثل العصائر والشاي والقهوة والحلويات، موضحة أن تناول السكريات بكميات كبيرة يعطي طاقة مؤقتة وسعرات عالية جدًا.

وعن شرب القهوة في فصل الصيف قالت استشاري التغذية العلاجية، إن الإكثار من شرب القهوة والشاي ومدرات البول يجعل الجسم يتخلص من الماء وبالتالي ندخل في مرحلة من مرحلة الجفاف أو فقدان السوائل، متابعة: "لا يجب شرب كميات كبيرة من القهوة على مدار اليوم".