رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بذكرى ميلاد يوسف السباعى.. بدايته الأدبية كانت بشبرا وتم اغتياله فى قبرص

يوسف السباعي
يوسف السباعي

يوافق الغد ذكرى ميلاد الأديب الراحل يوسف السباعي، حيث ولد في 17 يونيو عام 1917، أديب وعسكري ووزير مصري سابق، تولّى السباعي العديد من المناصب والتي تدرج بها حتى وصل لأعلاها ونذكر من هذه المناصب عمل مدرسًا في الكلية الحربية.

وفي عام 1952م عمل مديرًا للمتحف الحربي، وتدرج في المناصب حتى وصل لرتبة عميد، وبعد تقاعده من الخدمة العسكرية تقلّد عددًا من المناصب منها: سكرتير عام المحكمة العليا للفنون والسكرتير العام لمؤتمر الوحدة الأفروآسيوية وذلك في عام 1959م، ثم عمل رئيسًا لتحرير مجلة "آخر ساعة" في عام 1965م، وعضوًا في نادي القصة، ورئيسًا لتحرير مجلة "الرسالة الجديدة"، وفي عام 1966م صدر للسباعي العديد من الأعمال الرائعة والتي زخرت بها المكتبات الأدبية، كما زخرت المكتبات السينمائية بقصصه المميزة التي ترجمت إلى أعمال فنية متميزة شارك فيها أشهر النجوم وألمعهم.

بداياته الأدبية كانت في مدرسة شبرا الثانوية كان يجيد الرسم، وبدأ يعد مجلة يكتبها ويرسمها، وتحولت المجلة إلى مجلة للمدرسة بعد أن أعجبت إدارة المدرسة بمجلة التلميذ يوسف محمد السباعي وأصبحت تصدر باسم "مجلة مدرسة شبرا الثانوية" ونشر بها أول قصة يكتبها بعنوان "فوق الأنواء" عام 1934م وكان عمره 17 عامًا، ولإعجابه بها أعاد نشرها فيما بعد في مجموعته القصصية "أطياف" 1946م. 

تخرج السباعي في الكلية الحربية في سنة 1937م. منذ ذلك الحين تولّى العديد من المناصب منها التدريس في الكلية الحربية، وفي عام 1940م عمل بالتدريس في الكلية الحربية بسلاح الفرسان، وأصبح مدرسًا للتاريخ العسكري بها عام 1943م، ثم اختير مديرًا للمتحف الحربي عام 1949م، وتدرج في المناصب حتى وصل إلى رتبة عميد.

اغتيل "السباعي" في قبرص في صباح يوم 18 فبراير عام 1978م عن عمر ناهز الـ60 عامًا أثناء قراءته إحدى المجلات بعد حضوره مؤتمرًا آسيويًا إفريقيًا في أحد الفنادق هناك. قتله رجلان في عملية أثرت على العلاقات المصرية-القبرصية وأدت بمصر لقطع علاقاتها مع قبرص وذلك بعد قيام وحدة عسكرية مصرية خاصة بالهبوط في مطار لارنكا الدولي للقبض على القاتلين دون إعلام السلطات القبرصية، حيث احتجز القاتلان بعد اغتياله نحو ثلاثين من أعضاء الوفود المشاركين في مؤتمر التضامن كرهائن في كافيتريا الفندق مهددين باستخدام القنابل اليدوية.