رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ذكرى رحيل عبدالله محمود.. بدأ موظف فى كلية الزراعة وشارك فى أفلام عالمية

ستوديو

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عبدالله محمود، الذي عاش حياة قصيرة قدم خلالها أدوارا رائعة وناجحة، ما زالت محفورة في ذهن الجمهور حتى يومنا هذا، ولد في 6 ديسمبر عام 1964، ورحل عن عالمنا بمثل هذا اليوم عام 2005، عن عمر يناهز 41 عامًا.

تخرج عبدالله محمود فى معهد الفنون المسرحية عام 1986، وتزوج من حنان البمبي، وأنجب منها ولدين هما "أحمد وعمر".

البداية الفنية لعبدالله محمود

بدأ عبدالله محمود مشواره المهني كموظف في كلية الزراعة، دخل الفن عن طريق صديقه محسن محيي الدين، قدم في بدايته أدوارًا صغيرة في السينما بدأها بدوره في فيلم "الدنيا ماشية كدة"، وكانت بداية مع عالم السينما من الباب الكبير حيث شارك بفيلم "إسكندرية ليه؟"، مع المخرج الراحل يوسف شاهين.

شارك مع الزعيم عادل إمام في عدة أفلام وهي: "شمس الزناتي"، و"حنفي الأبهة"، "المولد"، ومن بعدها اخترق بعد ذلك عالم النجومية، ليقدم فيلمين "الاحتياط واجب، والإمبراطور" مع النجم  أحمد زكي.

كما شارك النجمة شيريهان وعزت العلايلي في فيلم "الطوق والأسورة"، ومن بعدها فيلم "الطريق إلى إيلات"، واستطاع أن يقدم أدوارًا بارزة طوال مشواره الفني في أعمال أخرى أبرزها "المواطن مصري مع الفنان عمر الشريف، وطالع النخل، وعرق البلح، والمصير" وغيرها.

حقق الفنان عبدالله محمود بعد ذلك نجاحًا في الدراما التليفزيونية في عدد من المسلسلات أبرزها "الوتد"، "عصفور النار"، "الطاحونة"، "الفرسان"، "ذئاب الجبل"، "البوسطجي"، وغيرها، وشارك في العديد من المسرحيات أهمها "باب التوفيق"، "قصة الحي الغربي"، "قطب الرجال"، "حضرات السادة العيال".

وشارك عبدالله محمود في أفلام عالمية ناطقة باللغة الإنجليزية مع مخرج حاصل على جائزة الأوسكار، هو المخرج الأمريكي فرانكلين جيه شافنير في فيلمه "أبوالهول" عام 1981، وشارك مع المخرج البريطاني أنطوني توماس الحاصل في الفيلم الوثائقي المثير للجدل "موت أميرة" الذي شارك فيه التمثيل سوسن بدر وسمير صبري.

صارع السرطان لمدة عامين متواصلين، وبعد تماسكه طوال تلك المدة دخل في غيبوبة كاملة نتيجة إصابته بورم خبيث في المخ، لفظ أنفاسه الأخيرة في مستشفى معهد ناصر، ليكتب القدر نهاية واحد من أفضل النجوم المتميزين أصحاب الأدوار الثانية.