رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد عبدالجواد شيخ الصحفيين: أمريكا دعمت ثورة يوليو 1952

ستوديو

قال محمد عبدالجواد، شيخ الصحفيين، إن أمريكا دعمت ثورة يوليو وساعدت في التخلص من الاحتلال الإنجليزي، وأن السفير الأمريكي وقتها "كافري" نصح الإنجليز بالابتعاد عن مصر والمصريين، وكان يعتبر عبدالناصر ابنًا له ويذهب لمنزله الساعة الثالثة صباحًا. 

وأضاف: "العلاقة بين مصر وأمريكا ساءت بعدما تعدت إسرائيل على دورية مصرية على الحدود وقتل الضباط والجنود، فطلب عبدالناصر من أمريكا سلاحًا فرفضت إمداده، فشعر عبدالناصر بالإهانة، ومنها بدأ عدم الاستقرار في العلاقات المصرية الأمريكية". 

وعن علاقته بعبدالناصر، قال خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبوطالب في برنامجها "بالخط العريض" على شاشة تليفزيون "الحياة": "صاحبت الرئيس عبدالناصر في رحلته لروسيا ورافقته طوال رحلته، بينما بقي الوفد الصحفي في موسكو باقي الرحلة، واختارني لإجادتي اللغة الانجليزية وكان يسميني (الواد الصعيدي الخواجة)، ويوم تأميم القناة كنت أقف بجانبه وكنت أصفق كالمجنون فرحًا بهذا القرار العظيم، وبعدها أرسلني للعمل كملحق صحفي لمصر بلندن".

وتابع: "بعد انتهاء العدوان الثلاثي أقامت أمريكا ما يعرف بحلف بغداد وأرسلني عبدالناصر إلى نيويورك لتغطية جلسات الجمعية العمومية للأمم المتحدة لمدة شهرين، وانتهت بإجلاء القوات الأمريكية والإنجليزية عن الدول العربية التي أنزلت قواتها بها وعادت إلى مصر مرة أخرى".