رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أم السينما المصرية.. محطات فى حياة عزيزة أمير بذكرى رحيلها

ستوديو

لم تفقد عزيزة أمير أموالها فقط فى سبيل ميلاد فيلم للسينما المصرية، بل كادت تفقد حياتها فى أحد مشاهد النهاية.

ذكرى رحيل عزيزة أمير 

وكانت قد عبرت الراحلة عزيزة أمير، من قبل في المؤتمر الأول للسينما المصرية عام 1936، عن حبها الشديد للسينما، قائلة  “يكفينى فخرًا يا حضرات السادة أن صناعة السينما قد تقدمت هذا التقدم الكبير، وأن أكون أنا الفدية والقربان”، بعدها انهمرت الدموع من عينيها، لم تستطع أن تكمل كلمتها، حيث انخرطت فى نوبة بكاء شديدة، وتحدث عن تجربة الأمومة، إذ إن المقربين منها يعلمون أنها حملت مرة وحيدة ومولودها مات بعد دقائق من ولادته، ما أصابها بحزن شديد، وكانت تقول إن عزاءها بأنها أنجبت ابنة وهى السينما المصرية. 

فلقد استطاعت الممثلة المصرية عزيزة أمير أن تصبح أول سينمائية فى مصر والعالم العربى، وإحدى نجمات المسرح والسينما كنجمة وممثلة ومخرجة أيضا نافست العمالقة وقتها.

وتمر اليوم الذكرى الـ123على ميلاد الفنانة عزيزة أمير التي ولدت فى 17 ديسمبر 1901، وتوفيت في 28 فبراير عام 1952.

نشأة أم السينما المصرية

اسمها الحقيقى مفيدة محمد غانم، ولدت بطنطا وتوفى والدها بعد ولادتها بـ15 يوما، فعادت أسرتها إلى الإسكندرية لتقضى طفولتها بها ثم انتقلت إلى القاهرة وتحديدا بالقرب من حى السيدة زينب والتحقت بالمدرسة لكنها لم تكمل تعليمها المدرسى، إلا أنها أكلمت دراستها المعرفية بتعلم مبادئ الموسيقى لأنها تمنت أن تصبح موسيقية ثم تعلم اللغة الفرنسية.

دخلت عزيزة أمير إلى السينما من باب المسرح، عن طريق فرقة رمسيس المسرحية برئاسة يوسف وهبى التى انضمت إليها فى صيف عام 1925. ظلت عزيزة أمير مع يوسف وهبى موسمًا واحدًا فقط، ثم تنقلت بين فرقتى “شركة ترقية التمثيل العربي” ونجيب الريحانى، ثم عادت إلى فرقة رمسيس وقامت ببطولة مسرحية “أولاد الذوات” إخراج، والتى تحولت إلى فيلم سينمائي، كانت مرشحة لتمثيل دورها فيه، إلا أن الدور قد ذهب إلى الفنانة أمينة رزق. ثم تنتقل عزيزة أمير بين المسارح.. حتى تكوّن بنفسها شركة سينمائية تحت اسم «إيزيس» وتنتج أول فيلم لها اسمه: "نداء الله" إخراج المخرج التركى الذى لا يعرف اللغة العربية ودار العرض ليسقط سقوطا مريعا.