رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سامح شكرى: مرافعة مصر أمام "العدل الدولية" أُعدت بدقة.. وتهجير الفلسطينيين ينذر بكارثة

السفير سامح شكري
السفير سامح شكري وزير الخارجية

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن قضية غزة كانت حاضرة بقوة في اليوم الأول لقمة العشرين المنعقدة في البرازيل، مشيرًا إلى أنه تم التطرق للقضية من جميع المشاركين.

وأضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم"، المُذاع على قناة "ten"، أن الأغلبية العظمى من المشاركين يدركون أهمية ضرورة وقف إطلاق النار، والتعامل مع الوضع الإنساني المزري، وزيادة حجم المساعدات لأهالي القطاع، ووقف هذا الكم غير المسبوق من الضحايا الذي وصل لـ29 ألف شهيد، منهم 20 ألفا من النساء والأطفال، وإصابة 80 ألف شخص. 

كما أشار وزير الخارجية إلى أن هناك تقديرًا للمخاطر المرتبطة بقضية التهجير، سواء فيما يتعلق بتصفية القضية الفلسطينية، أو الضغوط الواقعة على الأمن القومي المصري منذ هذا الاحتمال، مؤكدًا أن هناك مطالبة بعدم اتخاذ دولة الاحتلال أي إجراءات عسكرية، في ضوء الأوضاع والتكدس الحالي في منطقة رفح. 

 وأضاف أنه عندما قابل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أعرب عن أمله في اتخاذ الولايات المتحدة موقفا متوافقا مع الأغلبية العظمى أو الإجماع الموجود في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار، وتوجيه رسالة واضحة لدولة الاحتلال بأن هذا الموقف هو ما يمثله التوافق الدولي حول القضية الفلسطينية. 

 وأكد أن الولايات المتحدة تريد وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار، ومن ثم الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار بعد التعامل مع القضايا العالقة مثل قضية الرهائن، مشيرًا إلى أن مصر مستعدة للتعامل مع كل جوانب هذه الأزمة، ما يحقق مصلحة الشعب الفلسطيني، وإعفاءه من الأضرار التي وقعت عليه. 

وتابع: "مصر ترفض مخطط التهجير بشكل كامل، الذي يسعى لتصفية القضية، من خلال نقل الشعب الفلسطيني من أرضه إلى أي أماكن أخرى، لأن هذا الأمر خطير، وينذر بمزيد من التوتر على المستويين الإقليمي والدولي، وهناك ضرورة لتجنب هذا المخطط".

واستكمل: "مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، أعدت بشكل مدقق وحرفي"، مشيرًا إلى أن تلك المرافعة مهمة لإظهار الموقف السياسي والقانوني المرتبط بالاحتلال وعدم شرعيته، وشرح موضوعي لهذا الاحتلال بالاستناد لمبادئ القانون الدولي، وهذا موقف مصر الدائم المبني على ضرورة إنهاء الاحتلال، وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه في مقدمته إقامة دولته الفلسطينية على حدود 1967، مشيرًا إلى أن مواقف مصر من القضية الفلسطينية ثابت، ولا يحتوي على أي مواءمات. 

سامح شكري: مصر تسعى لتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية وتقريب وجهات النظر

 ولفت إلى أن حديثه على أن حركة حماس خارج الإجماع الفلسطيني أسيء فهمه، مشيرًا إلى أن هناك آراء عديدة داخل النسيج الفلسطيني، والآراء والمواقف ليست في كافة الأحوال متطابقة، ولكن هذه المواقف لا تختلف على ضرورة العمل على إنهاء الاحتلال، والحصول على الحقوق الفلسطينية بشكل كامل. 

واختتم: "مصر تسعى إلى تحقيق المصالحة بين الفصائل وتقريب وجهات النظر، ولكن الانقسام واقع، وهناك ضرورة للتعامل معه، وهذا لا ينتقص من عدالة القضية الفلسطينية"، مضيفًا أن جميع الفصائل الفلسطينية وطنية وتعمل من أجل تحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني.