رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسام راضى: العلاقات المصرية الإيطالية تشهد تطورًا كبيرًا وتعاونًا فى مجالات عدة

السفير بسام راضى
السفير بسام راضى

أكد السفير بسام راضي، سفير مصر في إيطاليا، أن العلاقات بين البلدين تمر بمرحلة متميزة ومتقدمة، وذلك في ضوء الزيارات المتبادلة بين كبار المسئولين المصريين والإيطاليين، التي تعكس التاريخ والحضارة العريقة للشعبين، والدور المهم الذي يلعبانه في العالم.

وقال راضي، في حديثه لبرنامج "بالورقة والقلم" الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي على قناة ten، إن إيطاليا أطلقت مبادرة طموحة لدعم التنمية في إفريقيا، وذلك خلال القمة الإفريقية الإيطالية، التي عقدت مؤخرًا، وتضمنت مجالات الاقتصاد والطاقة المتجددة والهجرة والتعليم والتدريب.

وأوضح أن رئيسة الوزراء الإيطالية أشادت بدور مصر الرائد في إفريقيا، واعتبرتها شريكًا أساسيًا في تنفيذ المبادرة الإيطالية، مشيرًا إلى أن هناك توافقًا كبيرًا بين رؤية إيطاليا ورؤية مصر للتنمية الشاملة في القارة السمراء، التي تتجسد في مشروع حياة كريمة، الذي يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية والبنية التحتية والخدمات الأساسية للمواطنين.

وأشار إلى أن العمالة المصرية في إيطاليا تحظى بسمعة طيبة واحترام كبير، وأنها تبرز في العديد من المهن والمجالات، ما دفع الحكومة الإيطالية إلى طلب المزيد من العمالة المصرية، وتسهيل إجراءات الهجرة الشرعية لها، وأضاف أن إيطاليا تدعم جهود مصر في استصلاح الأراضي الجديدة، وزيادة إنتاج القمح، خاصة في منطقة الدلتا الجديدة، التي تعد مشروعًا استراتيجيًا للأمن الغذائي.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن العلاقات المصرية الإيطالية تستند إلى أساس من الثقة والاحترام المتبادل، وأن إيطاليا تنظر إلى مصر على أنها قوة استقرار وأمان في المنطقة، وأنها تقدر القيادة الحكيمة والمتوازنة للرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يقود مصر بيد متينة في ظل التحديات والمخاطر التي تواجهها.