رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فريد شوقى يكشف تفاصيل فيلم "جعلونى مجرمًا" وكيف استنبط فكرة الفيلم؟

ستوديو

كشف الفنان الراحل فريد شوقي تفاصيل فكرة فيلم "جعلوني مجرمًا"، وكيف استنبط الفكرة، مؤكدًا أن شقيقه اللواء أحمد شوقي كان ضابطًا بنجمة واحدة في إصلاحية الأحداث في القناطر الخيرية.

وأضاف، خلال حواره ببرنامج "لسه فاكر" مع الإعلامية نهال كمال أنه كان يزور شقيقه ولفت انتباهه بعض الموجودين بالإصلاحية وعندما تعمق في الموضوع عرف أن بعضهم ابن نشال في تروماي، وآخر في أتوبيس، وآخر أحضرته زوجة أبيه، أو أب سكير تزوج وأحضر نجله للإصلاحية، مشيرًا إلى أن فيهم أولاد مظلومين.

وتابع أن الأطفال كانوا يدخلون الإصلاحية ويتعلمون حرفة كالنسيج، أو النجارة، ولكن معظمهم للأسف لا يتعلومون ولكنهم يفسدون داخل الإصلاحية وهذا ما شاهده.

وأشار إلى أن الطفل يخرج من الإصلاحية وهو يحمل الشهادة الصفراء، وعندما يشاهد أحد هذه الشهادة فيخاف منه ولا يسمح له بالعمل لديه ولهذا يلجأ الأطفال للسرقة، مؤكدًا أن منهم من يعاني عناء شديدا لأنه يريد أن يتوب ولكنه لا يجد طريق الاستقامة.

كتابة سيناريو الفيلم

وأكد أنه كتب للمرة لأولى، وساعده سيد بدير، ولأول مرة الأديب نجيب محفوظ كان يلتقي بهما مع عاطف سالم المخرج، لمدة عام كل أسبوع 4 أيام، مشيرًا إلى أنه بعد نهاية السيناريو كان يتبقى قسط لنجيب محفوظ وهو يعطيه الظرف الخاص به رده عليه وقال له: "لو معايا فلوس كنت رجعت كل اللي أخدته وحطيت عليه كمان لأني شاركت في هذا الفيلم".