رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير نقل بحرى: أوروبا المتضرر الأكبر من التوترات بالبحر الأحمر

ستوديو

قال الربان منتصر السكري، الخبير الدولي في مجال النقل البحري، إن موقع مصر الجغرافي يشجع المعادين لمصر على إثارة القلق والتوتر لها، ولكن بخصوص التوترات في البحر الأحمر، فهي لا تؤثر فقط على مصر ولكن على العالم كله.

وأضاف، خلال مداخلة عبر "زووم" في برنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أنه مطمئن لقرب انتهاء تلك التوترات، لأن مصر إذا كانت تخسر 0.01% نتيجة انخفاض أرباح قناة السويس، فإن أوروبا والعالم يخسرون بنسبة 99.9 %.

ولفت إلى أن 80% من حجم التجارة حول العالم تمر من البحر الأحمر، ووجود أي قلاقل في تلك المنطقة يؤثر على العالم كله، منوهًا أن التوترات التي تحدث بسبب الحوثيين أزمة كبيرة، وإثيوبيا أيضًا أرادت أن تزيد هذه التوترات بعقد اتفاقية مع أرض الصومال لأخذ 20 كم على البحر الأحمر مقابل الاعتراف بها،  لأن أرض الصومال أراض انفصالية غير معترف بها، منوهًا أنه لا يعرف سبب إقدام آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا على تلك الخطوة.

وأشار إلى أن التورات في البحر الأحمر أثرها انعكس على السوق الأوروبي سريعًا، وأسعار بعض السلع ارتفع بنسبة 100% بسبب ارتفاع تكلفة الشحن نتيجة تلك التوترات، مواصلًا: "السفينة اللي كانت تدفع مثلًا 5 أو 6 آلاف دولار النهاردة بتدفع 10 آلاف".

ونوه إلى أنه برغم ارتفاع تكلفة التأمين، فإنها لا تساوي شيئًا في حالة تغيير السفن مسارها لرأس الرجاء الصالح، ولذلك سيكون هناك ضغوط دولية من أجل حل الأمر، متسائلًا: هل تقف إثيوبيا أمام العالم كله؟