رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صورة نادرة لصلاح ذو الفقار بأول عمل فنى له وهو بعمر الـ16

صلاح ذو الفقار
صلاح ذو الفقار

تناول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة نادرة للفنان الراحل صلاح ذو الفقار، من أول عمل فني شارك فيه وكان وقتها في عمر 16 عامًا.

وظهر صلاح ذو الفقار، مع الفنانة عزيزة أمير في فيلم "ليلة الفرح"، وكان ذلك عام 1942، وظهر فيها بملامح مختلفة، حيث ظهر بشعره الكثيف الطويل، والذي اختلف بعدما أصبح في سن الشباب وتميز طوال أدواره الفنية بتسريحته الشهرية والفارق الذي كان يحرص عليه في تسريحة شعره.

صلاح ذو الفقار

فيلم "ليلة الفرح"، من بطولة شقيقه الفنان الراحل محمود ذو الفقار، ومن إخراج محمد كريم بالإشتراك مع المخرج حسين فوزي.

 

صلاح ذو الفقار وعمله بالشرطة

الفنان صلاح ذو الفقار، كان متفوقًا في دراسته وكان رياضيًا وهو أحد أبطال مصر في الملاكمة وحصل على بطولة كأس الملك في الملاكمة "وزن الريشة" عام 1947، التحق صلاح ذو الفقار في البداية بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وذلك إرضاءً لوالده الذي كان يتمنى أن يصبح صلاح طبيبًا مثل جده لكن بعد مرض والده حوّل أوراقه إلى أكاديمية الشرطة حتى يكون بجواره، وتفوق فيها علميًا ورياضيًا.

تخرج صلاح ذو الفقار، من أكاديمية الشرطة "كلية البوليس" في عام 1946، ثم عمل في مديرية أمن المنوفية، ثم في مصلحة السجون، وتحديدًا سجن مصر، وعمل مدرسًا في أكاديمية الشرطة منذ عام 1949.

في عام 1955 حاول شقيق صلاح ذو الفقار الأكبر المخرج عز الدين ذو الفقار إقناعه بالتمثيل، ولكن بحكم طبيعة عمله كان يرى صلاح استحالة لموافقة وزارة الداخلية على عمله في السينما، ولكن مع إلحاح شقيقه عز الدين عليه للتمثيل في السينما وترشيح صلاح لدور بطولة أمام المطربة والممثلة شادية في فيلم "عيون سهرانة"، وافق صلاح وقدّم طلب لوزير الداخلية، وبالفعل حصل صلاح ذو الفقار على تصريح استثنائي من وزير الداخلية للعمل في هذا الفيلم.

وكان دوره في فيلم "رد قلبي"، جواز مروره للشهرة والنجومية، وانهالت عليه الأفلام ولم يجد مفرًا سوى الاستقالة من وزارة الداخلية، وتمت الموافقة عليها في 27 يونيو 1957، ولكن نظرًا لسجله الحافل في إحدى عشر عامًا وهي فترة خدمته بالشرطة، تمت ترقية صلاح ذو الفقار لرتبة مقدم وإحالته للمعاش بقرار استثنائي من وزير الداخلية، ليكون بعدها من أشهر نجوم السينما المصرية والعربية.

صلاح ذو الفقار
صلاح ذو الفقار
صلاح ذو الفقار
صلاح ذو الفقار