رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جوتيريش: أحث مجلس الأمن على المساعدة فى تجنب وقوع كارثة إنسانية بغزة

ستوديو

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن أنه سيطبق المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة- للمرة الأولى خلال فترة ولايته- مبررًا خطوته بأنها تأتي في مواجهة خطر شديد يتمثل في انهيار النظام الإنساني في غزة.

وكتب على موقع "إكس": "أحث مجلس الأمن على المساعدة في تجنب وقوع كارثة إنسانية ونداء إلى إعلان وقف إطلاق النار الإنساني".

وتعتبر المادة 99 من الميثاق هي السلاح الأقوى الذي يمتلكه الأمين العام، لوقف مثل تلك الأعمال الوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة المحاصر، القرار الذي وصفه المتحدث باسم الأمم المتحدة بـ"الخطوة الدستورية الكبرى".

ورغم ندرة الاستخدام للمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، فإن جوتيريش اعتبرها الوسيلة الأمثل لجذب انتباه مجلس الأمن إلى التهديدات الجسيمة التي تواجهها المنطقة والعالم جراء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وتتيح هذه المادة للمجلس الأمن سلطة واسعة لإصدار توصيات أو قرارات ملزمة بهدف إزالة أي تهديد لسلامة أعضاء الأمم المتحدة أو سلام العالم، لكن لا يوجد سجل توثيقي يذكر عدد المرات التي استخدمت فيها هذه المادة تحديدًا.

وحسب موقع الأمم المتحدة، فنظرًا لحجم الخسائر في الأرواح البشرية في غزة وإسرائيل، في غضون فترة وجيزة، أرسل الأمين العام للأمم المتحدة خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن، الأربعاء، يُفعّل فيه- للمرة الأولى- المادة الـ99 من ميثاق الأمم المتحدة.