رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة: أمريكا تسعى لعدم تكرار هذا الأمر فى فلسطين مرة أخرى

خالد عكاشة
خالد عكاشة

 قال الدكتور خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، إن إشكالية هذه الحرب في قطاع غزة تتمثل في أن كلا الطرفين يُريد النصر، وهذا لن يتحقق إلا من خلال قيام طرف بالقضاء على الآخر، مع خلاف الأنماط، فإسرائيل تضرب غزة بقوة، وتجعل القطاع غير قابل للحياة، ولا تريد الحديث عن تسوية أو سلام. 

وتابع "عكاشة"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"،  أن هناك تيارًا إسرائيليًا لا يريد أن يوجد فلسطيني على الأراضي الإسرائيلية، وهذا التيار يمسك بكل مفاصل الدولة الإسرائيلية سواء الكنسيت أو نتنياهو أو كافة المناصب الرئيسية أو الثانية والثالثة، مشيرًا إلى أن مفاصل الدولة تقع في قبضة هذا التيار المتطرف الذي يرغب في التطهير العرقي.  

ولفت إلى أن هناك خطًا أحمر أمريكيًا واضحًا لإسرائيل يتمثل في عدم تكرار ما حدث في شمال غزة مرة أخرى في الجنوب، مشيرًا إلى أن المأزق الشديد الموجود في فلسطين يتمثل في عدم وجود توجيه سياسي لهذه المعركة، فحركة حماس لم تخطط لتحرير متر واحد أو مدينة واحدة من غلاف غزة، خلال عملية "طوفان الأقصى" وهذا يعني أن حماس تقوم بفعل صفري من أجل كسر هيبة الخصم وخلافه، وهذا بالفعل تحقق. 

 دول الجوار كانت أكثر رشدًا في التعامل مع الحرب على قطاع غزة

وأكد أن دول الجوار كانت أكثر رشدًا في التعامل مع الحرب على قطاع غزة، وأن القاهرة استطاعت أن تحقق انتصارًا كبيرًا من خلال ضرب المشروع الاستراتيجي الإسرائيلي في سيناء.