رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فؤاد شفيق فنان نفاه والده للسودان حتى يترك الفن.. تعرف على قصته

فؤاد شفيق
فؤاد شفيق

الفنان  فؤاد شفيق اسمه الحقيقي محمد فؤاد شفيق، وولد فى بركة الفيل بالسيدة زينب في 13 أكتوبر لعام 1899 وحصل على شهادة الكفاءة من المدرسة السعيدية عام 1919 وهو الشقيق الأصغر للفنان حسين رياض.

والدهما هو محمود شفيق رياض، أول من أدخل صناعة دباغة الجلود فى مصر، بعد أن أقام أول مصنع لدباغة الجلود فى مصر القديمة بجوار سور مجرى العيون.

ولأنه كان من محبي الفن، فقد كان يصطحب أبناءه الثلاثة “حسين ومصطفى ومحمد فؤاد” معه إلى مسرح الشيخ سلامة حجازي، ومن هنا بدأ عشق الشقيقين حسين رياض وفؤاد شفيق للفن والتمثيل.

قرر الولد الأكبر الفنان حسين رياض احتراف التمثيل ضد رغبة الأسرة، واضطر إلى ترك المنزل والاستقلال بحياته وأيضا إلى تغيير اسمه بعيدًا عن اسم والده واختار اسم حسين رياض كاسم فني له.

عقب حصول الفنان فؤاد شفيق علي شهادة الكفاءة بدأ يفصح عن عشقه أيضًا للفن وعندما علم والده نفاه إلى السودان، حيث عمل هناك ككاتب حسابات بقسم الري بحكومة السودان وبقي هناك ما يقارب العشر سنوات وتزوج خلالها هناك.

بعد وفاة والد الفنان فؤاد شفيق بخمسة أعوام عاد إلى مصر وبالتحديد عام 1924 وقرر التفرغ للتمثيل وتحقيق حلمه.

بداية مشوار فؤاد شفيق في التمثيل 

انضم فؤاد شفيق بعد ذلك إلى فرقة جورج أبيض وكانت أول أدواره بالفرقة هو دور ضابط بمسرحية “الشرف الياباني”، وقد استمر بالفرقة لمدة عامين تقريبا، وبعدها  انضم الفنان فؤاد شفيق إلى فرقة نجيب الريحاني ثم فرقة أمين صدقي التي مثل معها بمسرحيتي “ليلة في العمر” و”عصافير الجنة”.

وفي نهاية الثلاثينيات دخل الفنان فؤاد شفيق عالم السينما من خلال فيلم “الدفاع” عام 1935 وهو من إخراج وبطولة الفنان يوسف وهبي، وقد شاركه البطولة كل من الفنانين أمينة رزق، سراج منير، فردوس حسن.

ورحل الفنان فؤاد شفيق، بعد وفاة شقيقه الأكبر الفنان حسين رياض بأقل من شهرين، حيث رحل في 2 سبتمبر عام 1965، فيما رحل حسين رياض في 17 يوليو 1965.