رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجهود المصرية لوقف إطلاق النار فى الأراضى الفلسطينية وإيصال المساعدات الإنسانية

ستوديو

تحدث السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن الجهود المصرية لوقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية وإيصال المساعدات الإنسانية.

وقال خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "دي إم سي"، إن الجهود مكثفة في كافة الاتجاهات، لأن الوضع في غزة كارثي بكل المعايير، لافتا إلى أن الاتصالات بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي لتحديد مدة الهدنة لأن قرار مجلس الأمن لم يحدد وقتها.

وأضاف: "مازالت المفاوضات حول تبادل المحتجزين والأسرى، وأعدادهم والطريقة، ونوعية من سيتم تبادلهم، في الوقت الذي تستغل فيه إسرائيل الفرصة والمماطلة لأجل استمرارها في القتال".

موقف أمريكا غير حاسم في وقف إطلاق النار 

وتابع: "الأمر الذي ساعد إسرائيل على ذلك هو موقف أمريكا غير الحاسم، لأنها ترفض إطلاق النار وعندما قدم مشروع وقف إطلاق النار لمجلس الأمن رفضت وهددت باللجوء إلى حق الفيتو، لذلك اتخذت قرارا ضعيفا جدا بوقف إطلاق النار لساعات أو لأيام قليلة جدا".

وواصل: أكثر من 100 موظف في "الأونروا" قتلوا على يد قوات الاحتلال، وهو رقم غير مسبوق، الأمر الذي شدد عليه وزير الخارجية سامح شكري بضرورة وقف الانتهاكات ضد المدنيين.

وأوضح السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن إسرائيل تتمادى فيما تفعله نظرا للدعم الأمريكي والغربي لها، سواء بالدعم السياسي من حيث القرارات، أو من الناحية العسكرية بإمدادها بالأسلحة وغيرها.