رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل فلسطينى: مصر استخدمت الدبلوماسية الخشنة لإدخال المساعدات لغزة وحقن الدماء

ستوديو

قال الدكتور أيمن الرقب، المحلل السياسي الفلسطيني، إن الشعب الفلسطيني يثمن الدور المصري في كل الاتجاهات، مؤكدًا أن مصر كانت عبر السنوات الماضية السند الأهم والأكبر للشعب الفلسطيني وتعتبر القضية الفلسطينية قضية أمن قومي.

وأضاف الرقب في مداخلة لبرنامج "هذا الصباح" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز" أن مصر استخدمت الدبلوماسية الخشنة بكل قوة لإدخال المساعدات لغزة وحقن دماء الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن مصر قامت بدور كبير أيضًا في علاج الجرحى الفلسطينيين.

وأكد أن موقف مصر منذ اليوم الأول للحرب كان جريئًا حيث حملت الاحتلال مسئولية ما حدث يوم 7 أكتوبر وهذا موقف ساهم في حماية القضية الفلسطينية بشكل كبير جدًا.

وأشار إلى أن مصر قالت أمام الولايات المتحدة أن هناك احتقان في الشارع الفلسطيني وأن ترك برميل البارود يغلي سيؤدي إلى انفجاره.

وتابع: "رأينا الغرب يدافع عن الاحتلال ويسانده لكن مصر قالت إن من أوصل الأمور إلى هذا الوضع هو الاحتلال الإسرائيلي وحكومة اليمين المتطرف".

محلل سياسي فلسطيني: مصر أصرت على عدم شطب القضية الفلسطينية

وأشار إلى أن مصر منذ بداية الحرب تحاول حقن دماء الشعب الفلسطيني ووقف إطلاق النار، حيث منعت خروج حاملي الجنسيات الأجنبية عبر معبر رفح إلا بعد السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة واستخدمت تلك الدبلوماسية الخشنة بكل قوة.

ونوه بأن مصر أصرت على عدم شطب القضية الفلسطينية من خلال الإزاحة من قطاع غزة إلى سيناء وهذا موقف رائع جدًا يقدره أبناء الشعب الفلسطيني.