رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عندما غادرت أم كلثوم المسرح من أجل أحد جمهورها بعد أن "أغمى عليه"

أم كلثوم
أم كلثوم

كانت الفنانة الراحلة أم كلثوم، "كوكب الشرق"، من أكثر النجمات التزامًا على المسرح وحفاظًا على الوقار عليه ولم تكن تغادر المسرح حتى انتهاء فقرتها الغنائية.

وكان لأم كلثوم جمهور عريق يحرص على حضور كل حفلاتها بلا استثناء، ولكن كان من هؤلاء الجماهير رجل واحد مميز ما زلنا نستمع لصوته حتى الآن وهو يردد في كل حفلاتها "عظمة على عظمة يا ست".

هذا الرجل الذي ظهر بجلبابه البسيط في حفلات أم كلثوم كان له علاقة غريبة بتعلقه بها وإصابته بسحر غنائها الذي أجبره على حضور كل حفلاتها كيف لا وهي كوكب الشرق التي يأتي إليها الجمهور من العالم العربي أجمع ليستمع لحفلاتها.

قصة المشجع الولهان

إن هذا الرجل الذي اشتهر صوته مع أغاني أم كلثوم، هو الحاج سعيد الطحان، أكبر تاجر قطن من طنطا، وفي أول حضور له لحفل أم كلثوم قدمت أغنيتها الشهيرة "غنيلي شوية شوية"، عام 1945، فأصيب الرجل بالجنون وظل يطاردها في كل حفلاتها.

وعندما غنت أم كلثوم "سيرة الحب"، قال لها: "من تاني يا ست دا أنا جايلك من طنطا" فأشارت إليه وقالت: "يما عيون شغلوني لكن ولا شغلوني إلا عيونك أنت"، فأغمى عليه، وما كان من أم كلثوم إلا أن تركت خشبة المسرح وحرصت على إفاقته بنفسها.

وكان الرجل قد خسر كل ثروته، من أجل حفلات أم كلثوم، فباع أرضه، وذات مرة سقط منه مبلغ مالي كبير كان قد أحضره من البنك ومن تعجله لحضور حفل أم كلثوم سرق منه، وكانت أم كلثوم تتفقده في حفلها وعندما لم تجده وعلمت ما حدث له أرسلت له راديو وطلبت منه أن يسمعها منه في بلدته بطنطا وأعادت له أرضه التي باعها.

تعرّف على المسرحية التى أبكت إسماعيل ياسين فى نهاية أيامه.. صورة نادرة

سعيد الطحان
سعيد الطحان