رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفير جمال بيومى: “حل الدولتين” هو الحل المنطقى والوحيد للأزمة فى فلسطين

ستوديو

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن نجاح  الجهود المصرية لإنقاذ السيدتين الإسرائيليتين المرهونتين في قطاع غزة كانت نتيجة جهود متواصلة، كما نرغب في الإفراج عن الشعب الفلسطيني المحاصر الذي منع عنه الماء والغذاء والكهرباء والدواء.

وأضاف بيومي، في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، أن هناك ضغوطا كثيرا وجهودا من مصر لإدخال المساعدات وفتح معبر رفح من أجل سد احتياجات الأشقاء في فلسطين، مؤكدًا علي أن جهود مصر منذ ألفي سنة قبل الميلاد، منذ غزو الهكسوس وبعده صلاح الدين الأيوبي والحرب الصليبية، ومنذ نابليون الذي اقترح فصل الدول العربية.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق أن الغرب يطمع في هذا المنطقة منذ آلاف السنين، وهناك محاولات لفصل المشرق العربي عن المغرب العربي وهو مطلب أمني مستمر ولا يتوقف، ونجح الرئيس السادات في كسر هذه المطامع لفترة ولكنها تعود مجددا من وقت لآخر، ومضيفًا أن “حل الدولتين” هو الحل المنطقي والوحيد للأزمة في فلسطين.

نرغب في الإفراج عن الشعب الفلسطيني المحاصر

كما أشار جمال بيومي إلى أن الغرب يريد أن تبقى إسرائيل التفوق عسكري له في المنطقة، وبالتالي يجب العمل على الوصول إلى حل الدولتين للحفاظ على الشعب الفلسطيني، خاصة مع وجود قرارات من الأمم المتحدة تحدد المناطق المختلفة لكل من الدولتين، ولكن إسرائيل لا تحترم قواعد الشرعية الدولية أو ما وقعت عليه من قرارات.