رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روابط تاريخية وصداقة قوية.. مصر والأردن نموذج يحتذى به فى العلاقات العربية الثنائية

ستوديو

عرض برنامج "كل يوم" الذي يقدمه الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، تقريرًا على قناة "ON"، يستعرض العلاقات المصرية الأردنية، وتاريخها الطويل في دعم  القضية الفلسطينية.

وقال التقرير إن العلاقات بين القاهرة وعمان، نموذج يحتذي به في العلاقات العربية والثنائية، حيث تجمعهما روابط تاريخية وصداقة قوية.

 

وأكد أن موقف مصر والأردن من القضية الفلسطينية ثابت لا يتغير منذ عقود، تمليه روابط الجغرافيا والتاريخ والدم والقومية، ومصر والأردن يتميزان بالموقع الاستراتيجي والواقع التاريخي والمصير المشترك، الذي يحملهما مسئوليات كبار، ودورًا قويًا في  العمل، جنبًا إلى جنب لإرساء السلام في الشرق الأوسط، وتهدئة الأوضاع المحيطة، في سوريا وليبيا واليمن ولبنان، بجانب دورهما الفاصل والمحوري في دعم القضية الفلسطينية إحدى أهم هذه القضايا التي تجمع الدولتين.

وأشار التقرير إلى أن مصر والأردن،  داعمان طوال الخط، لوحدة الموقف وتعزيز الجهود وتكثيفها للوقوف في وجه تصرفاتٍ مدانة ومرفوضة تقوم بها إسرائيل.
وذكر أن الدعم المصري الأردني للقضية الفلسطينية لم يتوقف يومًا عن السعي لإيجاد حل شامل وعادل للقضية وتحسين الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وجهود تحقيق التوافق السياسي بين جميع القوى والفصائل الفلسطينية، وصولًا لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية، وهو ما تعكسه اللقاءات المتبادلة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.